actualite

الرئيس “ماكي سال” يدشن مسجد “فاتيك” الكبير

(A.P.S)
تم اليوم الجمعه افتتاح مسجد :فاتيك” الكبير بحضور رئيس الجمهورية “ماكي سال”، وتقدر التكلفة الإجمالية لبناء الجامع بـ 629.547.428 فرنك أفريقي
وكانت أشغال بناء هذا الجامع انطلقت كجزء من برنامج “فاتيك 2005″ ، ” وأشرف عليه مهندسون سنغاليون يمتلكون الخبرة والكفاءة والمعرفة المحلية.
وذلك تحت إشراف مكتب العمارة والمحافظة على القصور الوطنية الذي تولى تصميم المشروع الذي انبثق عن دراسات برنامج فاتيك المكتمل 2005″.
اشتمل المشروع على استكمال الأعمال التي بلغ مستوى تنفيذها 60٪ من الأعمال الإنشائية.
وبحسب الوثيقة الرسمية فإن جامع فاتيك الكبير مبني على أرض مساحتها 6268 مترا مربعا.
ويشغل مساحة 1500 متر مربع مع رحاب مساحته 180 مترًا مربعًا ، ومساحات للصلاة للرجال والنساء تزيد مساحتها عن 1320 مترًا مربعًا ، ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 2000 مصلي.
تبلغ مساحة المشرحة والانتظار 240 مترًا مربعًا ، والفصول الدراسية والمراحيض 240 مترًا مربعًا ، والمساحات الخارجية مع الفناء الأمامي وممرات المشاة 4288 مترًا مربعًا.
كما يتميز المبنى بسقف يبلغ ارتفاعه 4.50 م وشرفة جانبية كبيرة بارتفاع 5 م ومئذنتين طولهما 28 م في الشرق ومئذنتين بطول 9.80 في الغرب وقبة مركزية كبيرة قطرها 4.90 م
كما يشتمل المبنى أيضًا على قبتين محيطيتين بقطر 4.20 ، ورصف ، ومناظر طبيعية ، وشمعدانات للإضاءة ، ومراحيض خارجية ومساحات و12 محطة للوضوء.
ويحتوي المسجد على نظام صوتي واسع المدى ونظام تكييف هواء وتهوية للمساحات الداخلية ونظام قضبان مانعة ومنارات على نقاط المآذن بالإضافة إلى إضاءة تسمح بتعزيز الرؤية في المبنى.
ويأتي استكمال مسجد “فاتيك” الكبير في إطار البرنامج الخاص لرئيس الجمهورية لتطوير المواقع الدينية.
ووفقًا لبيان صحفي نشرع مكتب العمارة والحفاظ على القصور الوطنية برئاسة الجمهورية فإن تدشين هذا المسجد يعكس رغبتها الراسخة في تقديم بنية تحتية عالية الجودة للمدن الدينية وكذلك للمجتمعات”.
يذكر بان رئيس الجمهورية “ماكي سال” يوجد منذ امس الخميس في مدينة “فاتيك” حيث شغل منصب “عمدتها” سابقا للمشاركة في حفل افتتاح هذا الصرح الإسلامي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى