أخبار

الرئيس “ماكي سال”: منذ عام 2012 نفذت الدولة مشاريع وبرامج لصالح 1357 مدرسة قرآنية باستثمارات تجاوزت 25 مليار فرنك أفريقي”

أعلن رئيس الجمهورية “ماكي سال” خلال اجتماعه مع قادة المدارس القرآنية “دارا” في داكار، أن الدولة خصصت حصة كبيرة للمدارس القىآنية في إطار مشاريعها وبرامجها، وهو ما انعكس في العديد من الإنجازات منذ وصول الرئيس إلى السلكة ، كما تم اكتتاب معلمين قرآنيين ، بالإضافة إلى تأهيل مباني المدارس التقليدية ، إلخ …
“وهكذا ، منذ عام 2012 ، نفذت الدولة مشاريع وبرامج محددة على النطاق الوطني لصالح 357 1 مدرسة قىآنية ، باستثمارات إجمالية تزيد على 25 مليار فرنك أفريقي. وقد أتاح ذلك ، من بين الإنجازات الأخرى ، بناء وتجهيز 64 مدرسة قرآنية حديثة. “الكتاتيب” ، التي شارفت 8 منها على الانتهاء ؛ كما تمت إعادة تأهيل 99 مدرسة تقليدية ؛ وتم دعم 76 مدرسة لمرحلة ما قبل المدرسة، ويجري تشييد 14 مدرسة لمرحلة ما قبل المدرسة العامة ؛ كما تم تعيين 100 مدرس قرآني في الخدمة المدنية ؛ وتوظيف وتدريب 665 من مقدمي الخدمات من أجل الكتاتيب ؛ وتدريب 76 معلمًا للقرآن في الكتاتيب التمهيدية ؛ وتدريب 1،581 عضوًا في لجان إدارة وتسبير المدارس القرانية “.
و ذكر الرئيس ماكي سال أنه “بالإضافة إلى ذلك ، يتم قبول الخريجين باللغة العربية الذين يستوفون الشروط أيضًا للمشاركة في مسابقة الوصول إلى المدرسة الوطنية للإدارة المرموقة. من أجل جعل هذه الديناميكية الجديدة
ومن اجل اكتتاب متخرجين في اللغة العربية ، قمنا بتأسيس مكتب مساعدة للكتاتيب وخريجي تعليم اللغة العربية في مايو 2021. هذا الهيكل الجديد ، الملحق برئاسة الجمهورية ، مسؤول ، من بين أمور أخرى ، عن تعزيز التشاور مع الجهات الفاعلة والاجتماعية المنظمات المهنية والشخصيات الدينية التي تضمن عمل نظام الدارة. وستولي اهتماماً خاصاً لبرامج الاندماج والتوظيف والتمويل والحماية الاجتماعية للمتعلمين وخريجي التربية العربية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: