actualite

الرئيس ماكي سال أمام الأمم المتحدة: أفريقيا لا تريد أن تكون موطن حرب باردة جديدة

  • قال الرئيس السنغالي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال إن إفريقيا “عانت بما فيه الكفاية من عبء التاريخ، ولا تريد أن تكون موطنا لحرب باردة جديدة، بل هي قطب  للاستقرار والفرص مفتوح أمام جميع شركائها، على نحو منفعة متبادلة”.
     
    وأضاف ماكي صال في خطاب له اليوم أمام الدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن “إفريقيا الحلول” تمتلك مساحة قدرها “30 مليون كلم مربع، وموارد بشرية هائلة، وأكثر من 60% من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، فضلا عن ثروتها من المعادن والغابات والمياه والطاقة”.
     
    وعبر صال عن رغبة إفريقيا “في الانخراط مع جميع شركائها في علاقات تتجاوز التحيز وأن كل من ليس معي فهو ضدي”، داعيا إلى “تعددية منفتحة تحترم خلافاتنا”.
     
    وأشار ماكي صال إلى أن “نظام الأمم المتحدة الذي ولد من رماد الحرب، لا يمكن إلا أن يكسب دعم الجميع على أساس المثل العليا المشتركة، وليس على أساس القيم المحلية”.
     
    وتستمر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنعقد حضوريا لأول مرة منذ عامين، إلى غاية 27 من سبتمبر الجاري، ومن المقرر أن يلقي خلالها نحو 150 رئيس دولة أو حكومة خطابات.
     
    وتنعقد الجمعية هذا العام وسط انقسامات كثيرة بسبب تبعات الحرب في أوكرانيا، والكوارث المناخية، وانعدام الأمن الغذائي العالمي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى