سياسة

الرئيس الأمريكي “بايدن” يعلن عن قمةأمريكية إفريقية منتصف ديسمبر

أعلن الرئيس جو بايدن اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة ستجمع قادة من جميع أنحاء أفريقيا لقمة رئيسية في واشنطن لمناقشة التحديات الملحة من الأمن الغذائي إلى تغير المناخ , و من المقرر ان يكون موعد هذه القمة في ديسمبر المقبل . 
وقال بايدن في بيان “أن القمة ستظهر التزام الولايات المتحدة المستمر تجاه أفريقيا ، وستؤكد على أهمية العلاقات بين الولايات المتحدة وأفريقيا و ستزيد التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة”
و قد نقلت وكالة رويترز عن احد المسئولين في الادارة الامريكية , أثناء مناقشة خطط القمة الأمريكية الأفريقية بشرط عدم الكشف عن هويته ، إنه من المتوقع أن ينضم حوالي 50 من القادة الأفارقة إلى بايدن في سلسلة الاجتماعات التي تعقد يومي 13 و 15 ديسمبر القادم .
و أحد اهداف الأساسية للقمة  سيكون الترويج للديمقراطيات الغربية كقوة موازنة للتواجد الصيني القوي علي القارة ، لكن المسؤول قال إن القمة لن تتعلق ببكين فقط .
وقال المسؤول لرويترز “لا نطلب من شركائنا الأفارقة الاختيار.” “نعتقد أن الولايات المتحدة تقدم نموذجًا أفضل ، لكننا لا نطلب من شركائنا الأفارقة الاختيار”
يذكر أن افريقيا تعد ساحة محورية للتنافس الاستراتيجي الدولي بين قوي العالم الراغبة في تثبيت سياستها و اعلامها الاقتصادية علي القارة السمراء بداية من روسيا و الصين الي الولايات المتحدة و القوي الغربية المختلفة .
 و يعد التنافس الأمريكي الصيني من ابرز الصراعات الاستراتيجية في افريقيا بل و الأصعب والأكثر شراسة، ذلك أنه ينطوي على عنصر النفط الذي يعتبر أولوية لدى الطرفين ويؤثر بشكل أساسي ورئيسي على الأمن القومي لهما  ، كما أن بناء قواعد عسكرية علي الأراضي الافريقية من ابرز نتائج الصراع الأمريكي الصيني في القارة الي جانب السعي الحثيث للسيطرة علي التجارة الخارجية و استغلال موارد الدول الأفريقية و استقطابها لصفها علي الساحة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى