actualite

الخليفة العام للطائفة التيجانية بالسنغال: فرنسا أساءت للعالم الإسلامي

كتب : بن الزهراء غي

قال الخليفة العام للطريقة التيجانية سيرين أبوبكر منصور سي في خطاب بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، إن الرسوم المسيئة للنبي الأكرم أصبحت «قضية جميع المسلمين»، بعد أن تبنتها دولة ، مشيراً إلى أن فرنسا «أساءت إلى جميع الدول الإسلامية».
سيرين منصور سي، كان يتحدث في خطاب نقل مباشرة عبر الانترنت، بسبب إلغاء احتفالات عيد المولد النبوي بمدينة «تيواون»، عاصمة أتباع الحاج مالك سي في وسط السنغال، تماشياً مع إجراءات الوقاية من جائحة «كورونا».

وقال سيرين منصور سي، في خطاب بحضور وزير الداخلية السنغالي علي نغوي انجاي ، إن قضية الرسوم المسيئة «تمس الجميع وتعنيهم، أود أن يكون ذلك واضحاً»، وأردف: «سلمان رشدي قام بإساءة مشابهة في حق النبي، وتم ترحيله، ويعتقد الناس أن الأمر انتهى، ولكن يبدو أنه لم ينته بعد».

وأوضح الخليفة أن الأمور كان يمكن أن «تبقى في إطار العلاقات بين الشعوب»، قبل أن يضيف «أنهم (الفرنسيين) تجاوزوا ذلك، ووصلوا بها إلى مستوى الدولة، نحن الآن أمام دولة أساءت إلى جميع الدول الإسلامية»، على حد تعبيره.

وانتقد الخليفة منصور سي تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقال:” في كل دولة فإن الرئيس يمثل وجهة نظر الدولة الرسمية، خاصة حين يتحدث هو بنفسه.

وقال: «لا نعرف إلى أين ستنتهي الأمور»، مشيراً إلى أن من أساء إلى النبي صلى الله عليه وسلم عليه أن يتحمل العواقب.

وأضاف الشيخ أبوبكر قائلاً: «لا تستنتجوا من كلامي أنني أدعو لمحاربة الغربيين»، مضيفاً في السياق ذاته: «أنا لا أحارب ولا أدعو للحرب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى