أخبار

الجمعة الثالثة من رمضان.. أجواء حذرة بسبب “كورونا”

سعت بعض الدول العربية والإسلامية، إلى تخفيف القيود على الصلوات في المساجد بعد مدد متفاوتة من الإغلاق كتدبير احترازي من تفشي فيروس كورونا.

في السنغال لا زالت السلطات الصحية تفرض إغلاق المساجد وتعليق صلاة الجمعة، للجمعة الخامسة، وقد بأت نداءت متكررة برفع الحظر عن المساجد في شهر رمضان بينما لم تستجب السلطات السنغالية لتلك النداءات، وفي أكبر مدينة سنغالية “طوبى” والتي ما زال ينتشرفيها الوباء بشكل ملحوظ، أصر أهل طوبى على أداء صلاة الجمعة والتروايح وفق تدابير التعقيم والبتاعد بين المسافات ووضع الكمامات، وفي مدينة كولاخ لم تسمح السلطات بفتح أكبر مسجد بـ:”مدينة” أمام المصلين يوم الجمعة.
في موريتانيا: طالبت وزارة الشؤون الإسلامية أئمة المساجد وروادها بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، التي اتخذتها السلطات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وفي مصر أكدت وزارة الأوقاف استمرار غلق المساجد، وعدم صحة ما يتداوله البعض حول فتح المساجد اليوم أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة.
وأوضحت الوزارة أن فتح المساجد مرهون بزوال علة الغلق وهى عدم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا،مؤكدة أنها ستنهي خدمة كل من يخالف تعليمات غلق المساجد على الفور وبلا أي تردد في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم كله.
وفي القدس بدا المسجد الأقصى خاليا إلا من عدد محدود من موظفي دائرة الأوقاف ورجال الدين في الجمعة الثالثة من شهر رمضان مع استمرار الإجراءات المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وقال خطيب الجمعة في المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو سنينة “عباد الله.. لا زالت المساجد مغلقة والألم يعتصر القلوب، ونحن نعلم أن القلوب تشتد شوقا للتعبد والصلاة والدعاء والركوع والسجود في هذه الرحاب الطاهرة وفي المسجد الأقصى”.
وفي سوريا، أعلنت وزارة الأوقاف أنه ستتم اعتبارا من اليوم الجمعة إعادة فتح المساجد “لصلاة الجمعة فقط” وفق ضوابط صحية محددة، مع استمرار تعليق باقي صلوات الجماعة مؤقتا.
وفي لبنان، افتتحت المساجد أمام المصلين لإقامة صلاة الجمعة ضمن الشروط الوقائية للمرة الأولى منذ ظهور فيروس كورونا في البلاد.
وفي كردستان العراق قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الدينية “نبز إسماعيل”، إن “جميع المساجد في الإقليم ستعيد فتح أبوابها اعتبارا من الاثنين 11 مايو المقبل، مشددا على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية.
وفي إيران أعلن عن إقامة صلاة الجمعة في 4 مدن في محافظة أصفهان كمدن بيضاء ونظيفة من فيروس كورونا وأنه يمكن إقامة صلاة الجماعة طالما تم الالتزام بجميع البروتوكولات الصحية في مساجد هذه المدن”..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى