أخبار

الجزائر : الرئيس تبون يوافق على إنشاء مركز باسم ” مركز المغيلي للبحوث

وافق رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مساء الثلاثاء، على إنشاء مركز بحوث باسم “مركز الإمام المغيلي للبحوث والدراسات الإفريقية والعربية” ليكون “رافدا للتنمية في إفريقيا” واعتماد “أسبوع ثقافي إفريقي” باسم “أدرار عاصمة الثقافة الإفريقية” تتزامن تظاهراته الثقافية والسياحية والاقتصادية مع ذكرى الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي.

بحسب أحمد جعفري رئيس ملتقى الجزائر الدولي حول الإمام المغيلي، وافق رئيس الجمهورية على إنجاز فيلم مطول عن الإمام المغيلي يؤرخ لأمجاده وإنجازاته ومآثره وكذا اعتماد جائزة الإمام المغيلي السنوية للدراسات التراثية والثقافية المشتركة بالإضافة إلى العمل على مواصلة انعقاد الملتقى في طبعات سنوية ونشر كافة أعماله عبر كل الوسائل والوسائط المتاحة.

وعرف حفل اختتام الملتقى تكريم الرئيس تبون من طرف أحفاد الإمام المغيلي بدولة النيجر ومن جامعة المغيلي الأهلية بها اعترافا بجهود رئيس الجمهورية “الفريدة في خدمة القارة الإفريقية وخدمة الزوايا والمراكز العلمية والجامعات ودعمه للبحث التاريخي للكشف عن معالم الحضارة الإسلامية وتكريمه للرموز الروحية والعلمية والاجتماعية وكذا إنجاح هذا المؤتمر العلمي حول المغيلي”.

وفي كلمته بالمناسبة، ثمّن عميد جامع الجزائر مأمون القاسمي الحسني “نجاح هذا الملتقى المبارك وأهمية بيانه الختامي وتوصياته”, مضيفا أن مدرسة التصوف تحمل “رسالة ربانية”, داعيا إلى إبراز “حقيقة التصوف بصورته الناصعة”, ومذكرا بأن “العديد من وصايا المغيلي كانت تذكر بتقوى الله” ويقول أن “الخير في التقوى والشر في الهوى”.

واختتمت الثلاثاء فعاليات ملتقى الجزائر الدولي “الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي: الحوكمة واستقرار المجتمعات الإفريقية ووحدتها” الذي نظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, وهذا في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال60 لعيد الاستقلال.

وعرف هذا الملتقى, الذي نظمته كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية والأوقاف, حضور علماء وباحثين وشيوخ زوايا من الجزائر وبلدان إفريقية وآسيوية, بالإضافة إلى تنظيم مداخلات حول مسيرة ومآثر الإمام العلامة عبد الكريم المغيلي في الجزائر وإفريقيا والعالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: