actualite

الانتخابات الرئاسية 2024: “حبيب سي” و”كريم واد” ينجحان في القبول التلقائي لمراقبة الرعاية

الوزيران السابقان والمعارضان “حبيب سي” و”كريم واد” هما المرشحان الوحيدان، من بين 20 مرشحا معنيا بحسم مراقبة الكفالة يوم الأربعاء 3 يناير، والذين صدق 25 من الرعاة المقدمين لترشحهم..
ووفقاً لما ذكره “إبراهيما دياخاتي”، ممثل المترشح “حبيب سي”، فإن السيد “سي” سيسحب ترشيحه إذا تم التصديق على صحة رعاة “عثمان سونكو” من قبل لجنة مراقبة الرعاية وأعلن المجلس الدستوري قبول ترشيحه.
وقال: نأمل أن يتم التحقق من صحة ترشيح “عثمان سونكو” ومن الناحية القانونية، حيث لا يوجد شيء ضد ذلك. إذا لزم الأمر، سوف يسحب “حبيب سي” ترشيحه لدعم “عثمان سونكو”، وهو مرشحنا،»
وكانت المديرية العامة للانتخابات رفضت إعطاء ممثل السيد “صونكو” الأدوات التي كان من المفترض أن يجمع بها رعاته. وتذرعت المديرية العامة للمساواة بشطب المنافس من السجل الانتخابي، حتى لو اعتبرت محكمتان أن ذلك غير قانوني.
إلا أن ملف ترشح المنافس المعتقل منذ عدة أشهر قد تم تقديمه إلى المجلس الدستوري من قبل ممثله.
من جهة اخرى يجب على النائب “مامادو لامين ديالو”، ورئيسي الوزراء السابقين “محمد ديون” و”سليمان نديني ندياي”، والوزراء السابقين “علي نغويل ندياي” و”الحاج مالك جاكو”، وعمدة سانديارا (غرب)، سيرين غيي ديوب، تصحيح الجهات الراعية للحصول على المصادقة على الرعاية من طرف لجنة الرقابة، بحسب ممثليهم.
ولأسباب مختلفة، أبطلت اللجنة رعاة كل من: “محمد لامين غيي”، و”أليو لام”، و”أداما فاي”، و”محمدو مادانا كين”، و”الحسينو با”، ورئيس بلدية تييس و”باباكار ديوب”، والوزراء السابقين “الحاج إبراهيم سال”، و”مامادو ديوب ديكروا”. “بابا مومار نجوم”، “ثيون نيانغ”، “أليو كامارا” و”أسان كا”
ومن المتوقع أن يمثل “أمادو با” واثنان من أسلافه أمام اللجنة اليوم الخميس 4 يناير
وستقوم الهيئة المسؤولة عن مراقبة رعاية المرشحين، الخميس 4 يناير، بفحص طلبات رئيس الوزراء ومرشح الأغلبية الرئاسية، أمادو با، وعمدة داكار السابق خليفة سال، ورئيسي الوزراء السابقين عبدول مباي وأميناتا توري، و16 آخرين. مرشحين.
وبموجب القانون الانتخابي الجديد في السنغال، يتعين على أي مرشح في الانتخابات الرئاسية أن يجمع ما بين 0.6 و0.8% ــ أي 44231 إلى 58975 ناخباً ــ من عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي.
يتمتع المرشحون أيضًا بفرصة جمع الجهات الراعية من رؤساء البلديات ورؤساء مجالس الأقسام.
وإذا اختاروا هذا الخيار، فإن قانون الانتخابات يتطلب منهم جمع ما لا يقل عن 120 توقيعا، أو 20% من عدد رؤساء المجالس البلدية والمديرية.
ويتمتع المرشحون أيضًا بحرية استخدام الرعاية البرلمانية. وفي هذه الحالة، عليهم جمع ما لا يقل عن 13 توقيعاً، أي 8% من عدد النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى