actualite

احتفاء كبير بإطلاق دولة الإمارات مسبار الأمل إلى المريخ

خطف مسبار الأمل الذي أطلقته الإمارات نحو مدار كوكب المريخ، في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين، الأضواء في العالم العربي بشكل لافت بعدما ازدحمت محطات التلفزة ومنصات البث المباشر التي نقلت وقائع الإطلاق بالمشاهدين العرب.

وأشرف فريق إماراتي يعمل منذ سنوات على تجهيز المسبار الفضائي، على إطلاقه من قاعدة في مركز ”تانيغاشيما“ الفضائي في اليابان، في تجربة إماراتية وعربية هي الأولى من نوعها عبر التاريخ.

وشارك مسؤولون خليجيون وعرب، مواطنيهم، في الاحتفال بالتجربة، بجانب الإمارات التي طغى الحدث عليها في الساعات القليلة التي سبقت إطلاق المسبار، وسط إشادة واسعة بجهود البلد الخليجي والفريق العلمي الذي نفذ التجربة الفريدة.

وفي مواقع التواصل الاجتماعي، تصدرت عدة وسوم، تحمل إشارة للمسبار، مثل ”#مسبارالأمل“ و ”#العربإلى_المريخ“ قائمة التفاعل والتعليقات مع انضمام عدد كبير من المغردين للاحتفال بإطلاق المسبار ومراقبة لحظات إقلاعه الأولى.

ومن المقرر أن يتم بعد 28 يوما من الإطلاق استخدام نظام الدفع والتوجيه للمسبار لتوجيهه نحو مدار المريخ، حيث تم تصميم نظام الدفع عالي الدقة بمساهمة إماراتية.

ويصل مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ في الربع الأول من العام 2021 بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد في رحلة يتوقع أن تستغرق سبعة أشهر يقطع خلالها المسبار 493 مليون كيلومتر.

ويهدف المسبار إلى تزويد المجتمع العلمي العالمي ببيانات جديدة، وسيحلق المسبار حول المريخ بطريقة لم يتم إجراؤها من قبل، على أن يدرس مناخ المريخ على مدار اليوم والفصول، ليكون بمثابة أول مرصد جوي للكوكب الأحمر، بخلاف المهمات التي سبقته واكتفت بأخذ لقطات ثابتة في أوقات محددة.

ولم يغب حساب اليابان الرسمي باللغة العربية، على تويتر، عن الاحتفالات العربية الواسعة بإطلاق مسبار الأمل، وكتب القائمون عليه ”تمت عملية إطلاق #مسبارالأملللمريخ اليوم منذ دقائق في تمام الساعة 6:58 صباحا بتوقيت #اليابان من مركز تانيغاشيما الفضائي على متن الصاروخ H2A من صناعة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. كل الأمنيات الطيبة لدولة الإمارات العربية المتحد“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى