أخبار

اتفاق إماراتي أمريكي إسرائيلي على وقف إسرائيل خطة ضم أراض فلسطينية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل برعاية أميركية.
وقال ترمب على حسابه الرسمي بـ”تويتر”، “حدث ضخم اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.
​وأضاف ترمب في بيان أن “ممثلين من إسرائيل والإمارات سيلتقون خلال الأسابيع القادمة لتوقيع اتفاقيات شراكة في مجالات الاستثمار والسياحة والطيران المباشر والأمن”.
وأوضح أنه “بموجب الاتفاق سوف تعلق إسرائيل خططها لفرض السيادة على مناطق حددتها خطة ترمب للسلام بالشرق الأوسط”.
وقال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على حسابه على تويتر: “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”
وأوردت وكالة الأنباء الإماراتية بياناً مشتركاً جاء فيه أن ترمب ومحمد بن زايد ونتنياهو اتفقوا الخميس في اتصال هاتفي على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل ودولة الإمارات. وقال البيان إن “من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط،”.
وأكد البيان أن وفوداً من الإمارات وإسرائيل ستجتمع في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: