دولي

إيران: تحتفل بأول أيام عيد الفطر: يوم الأحد… ويوم الإثنين

احتفل قسم من الإيرانيين بأول أيام عيد الفطر يوم أمس الأحد في حين يحييه قسم آخر اليوم الإثنين، وذلك في تباين نادر في البلاد التي تتحدد فيها الأعياد الدينية استنادا إلى مرجعيات قد لا تتوافق أحيانا على مواعيدها.

وأعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي السبت أن عيد الفطر يصادف هذا العام يوم الأحد.

في نفس الوقت أعلنت مرجعيات دينية أخرى في البلاد، بينها آية الله عبدالله الجوادي الآملي وناصر مكارم الشيرازي ولطف الله الصافي الكلبايكاني، في بيانات منفصلة أن العيد يصادف الإثنين.

وصرّح عضو لجنة الاستهلال التابعة لمكتب مرشد الثورة الاسلامية علي رضا موحد نجاد للتلفزيون الرسمي إنه خلافا لما “قد يعتقده البعض” لا “دوافع سياسية” لهذا الاختلاف حول موعد العيد.

لكن عملياً، ونظراً لطبيعة النظام السياسي في إيران، تحتفل الغالبية الساحقة من المساجد المفتوحة، التابعة للدولة، الأحد بعيد الفطر.

وتتّبع الدولة الإيرانية رسميا منذ القرن السادس عشر المذهب الشيعي، وتحتفل الأقلية السنية في البلاد بالعيد يوم الأحد أسوة بغالبية دول العالم الإسلامي.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تضررا من كوفيد-19؛ وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور تسجيل 58 وفاة اضافية بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات على الأراضي الإيرانية إلى 7417 حالة من أصل 135 الفا و701 إصابة.

نقلا عن موقع: إيلاف

المجموعة الثالثة والأخيرة من أسئلة المسابقة

  1.  ما هو تاريخ انضمام السنغال إلى منظمة التعاون الإسلامي.؟.
  2. اذكر تاريخ وفاة كل من: الشيخ أحمدو بمبا، الشيخ الحاج عمر الفوتي؛ الشيخ الحاج مالك سي.
  3. اذكر باليوم والشهر والسنة تاريخ تولي الرئيس ماكي سال أول مأمورية رئاسية
  4. توجد في السنغال مكاتب لهيئات إسلامية تعمل في مجال العمل الإسلامي ومقارها المركزية في المملكة العربية السعودية فما هي؟
  5. اذكر ثلاث صحف أو مجلات صدرت باللغة العربية في السنغال؟
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى