سياسة

أنباء عن تعيين البروفيسور عبد الله باتشيلي مبعوثا أمميا في ليبيا قريبا

توقعت مصادر دبلوماسية أممية، أن يعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت لاحق الإثنين، تعيين الوزير السنغالي السابق عبد الله بتيالي، رئيساً جديداً لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقالت المصادر، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إنه “من المتوقع أن يعلن غوتيريش اليوم الاثنين، عن تعيين الوزير السنغالي السابق بتيالي، رئيساً جديداً للبعثة الأممية في ليبيا”.

وأضافت: “غوتيريش بعث بالفعل باسم المرشح السنغالي في خطاب رسمي لأعضاء مجلس الأمن الدولي (15 دولة) للحصول على موافقتهم”.

ويتطلب تعيين رؤساء البعثات الأممية عدم اعتراض أي دولة عضو بالمجلس.
وتوقعت المصادر الدبلوماسية، أن يحظى اسم الوزير السنغالي بموافقة الصين وروسيا، بعد اعتراضهما سابقاً على تعيين أي مرشح غير إفريقي في المنصب.

وخدم عبد الله بتيالي (مواليد 1947) في حكومة السنغال وزيراً للبيئة من 1993 إلى 1998 ووزيراً للطاقة من 2000 حتى عام 2001.

كما عمل دبلوماسياً لدى الأمم المتحدة، وشغل منذ عام 2014 منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط إفريقيا.

وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة في 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، القائمة السابقة بأعمال رئيس البعثة الأممية في العاصمة طرابلس ستيفاني ويليامز، مستشارة خاصة له بشأن ليبيا.

وجاء تعيين ويليامز قبل 4 أيام من بدء سريان استقالة المبعوث الأممي الخاص للبلاد، السلوفاكي يان كوبيش في ديسمبر/كانون الأول 2021.

وتشهد ليبيا الغنية بالنفط، انقساما سياسيا وصراعا على السلطة بين حكومتين، إحداهما حكومة فتحي باشاغا، التي كلفها مجلس النواب مطلع مارس/ آذار الماضي، وحكومة “الوحدة الوطنية” التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، وترفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب.

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية حول قانون الانتخاب، ودور القضاء في عملية الاقتراع، تعذر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كانت مزمعة في 24 ديسمبر الماضي، وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى