Articles

مقال: هل يدير غرب إفريقيا ظهره للديمقراطية؟

بقلم/ با سيديا درامي

تثير موجة الانقلابات التي هزت منطقة غرب أفريقيا المضطربة مؤخراً أسئلة جدية حول جدوى ومستقبل الديمقراطية والحكم الدستوري في المنطقة . علاوة على ذلك ، يسلط الاستيلاء على السلطة الضوء أيضًا على دور القوة الاستعمارية السابقة وعلاقتها بالمستعمرات السابقة وسط شعور متنام بالقومية والوطنية تغذيها المشاعر المعادية لفرنسا.

في أقل من عامين ، استولى الجيش على السلطة في ثلاث دول أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، بما في ذلك مالي وغينيا كوناكري وبوركينا فاسو، فيما تم إحباط انقلاب عسكري آخر في غينيا بيساو مؤخرًا.

أُطيح برئيس بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري وسط استياء شعبي من طريقة تعامله مع من يُطلق عليهم الجهاديون. يبدو أن الانقلابيين في بوركينا قد تأثروا بمالي ، حيث أعقب الانقلاب في سبتمبر 2020 انقلابًا آخر في مايو 2021 ، وغينيا ، حيث أطيح بالرئيس المنتخب ألفا كوندي في سبتمبر الماضي.

في هذه المرحلة ، من المهم للغاية الوقوف على الأسباب الجذرية وراء لجوء الجيش إلى الاستيلاء على السلطة في إفريقيا بشكل عام وفي غرب إفريقيا بشكل خاص.

يعتقد أنصار التدخل العسكري أن القيادة السياسية المدنية قد خذلوا المواطنين ، من خلال تعديل الدساتير للبقاء في السلطة ، كما حدث في غينيا كوناكري ، حيث قام الرئيس المخلوع ألفا كوندي بتعديل الدستور سعياً وراء ولاية ثالثة مثيرة للجدل ، مما أثار اضطرابات واسعة النطاق في البلاد. كما يشيرون إلى الفساد المستشري بين القيادة السياسية التي تسعى دوماً لتكويم الثروة واحتكار خيرات البلاد، بينما يعيش غالبية السكان في فقر مدقع وحرمان ويأس شديدين. كما يرون بأن حكم المدنيين يتسم أيضًا بالمحسوبية وعدم الكفاءة البيروقراطية.

من ناحية أخرى ، يجادل النقاد بأن الانقلابات العسكرية لم تقدم حلولاً ملموسة لمآزق إفريقيا الدائمة ، مشيرين إلى السودان كمثال حي. في مقال افتتاحي له في مجلة New African أشار المحرر إلى هذه القضية، قائلاً إنه إذا كانت الانقلابات قادرة على توفير الحل لـمشاكل إفريقيا العديدة ، لكانت القارة نموذجًا ساطعًا للتنمية والإنصاف والعدالة الآن. في هذا الصدد، أشار الكاتب إلى السودان التي شهدت 15 محاولة انقلاب قياسية (خمس محاولات ناجحة) ، و لو كان الانقلاب مجدياً لكانت السودان منافسة لسنغافورة على التنمية والتقدم والازدهار.

الجيش ، الذي دائمًا ما يجعل الفساد وسوء الإدارة ذريعة للاستيلاء على السلطة ، سرعان ما يصبح مهووسًا بالسلطة والذي يُتوّج بنزع الزي العسكري والترشح للانتخابات. لا شيء يتغير على أرض الواقع بالنسبة للجماهير التي تحتضنهم وتهتف لهم بعد إعلان الانقلاب ، على أمل نقلهم إلى أرض الميعاد.

وتعاني منطقة الساحل من انعدام الأمن الذي اتخذه المجلس العسكري في مالي وبوركينا كذريعة للإطاحة بالإدارات المدنية التي يتهمونها بالفشل في التعامل مع التهديدات الأمنية.

من ناحية أخرى، تتزايد المشاعر المعادية للفرنسيين في الدول الفرنكوفونية التي تتهم القوة الاستعمارية السابقة بترسيخ الإرث الاستعماري ونهب مواردها بالتواطؤ مع القيادة المدنية. في هذا السياق، قررت السلطات المالية طرد المبعوث الفرنسي مؤخرًا ردًا على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي الذي وصف المجلس العسكري المالي بأنه غير شرعي.

تمر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) حاليًا بأزمة خانقة، وتسعى جاهدة لوقف المزيد من الاستيلاء العسكري، من خلال تعليق عضوية مالي وغينيا ومالي وفرض عقوبات شديدة على الأخيرة. ومن المفارقات أن الجماهير تقف بقوة وراء الحكام العسكريين الذين يلومون الإيكواس على ويلاتهم.

في كلمة له خلال قمة طارئة لمجموعة الإيكواس في أعقاب الانقلاب في بوركينا ، قال الزعيم الغاني ورئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) إنه يجب احتواء موجة الانقلابات قبل استفحال الأمر . وقال أكوفو أدو: “بقلب حزين أرحب بكم جميعًا اليوم في أكرا بعد اجتماعنا الافتراضي الأسبوع الماضي”. “إن وجودكم هنا هو مؤشر قوي على رغبتكم في إيجاد حل مستدام لعودة ظهور السرطان في منطقتنا. دعونا نتصدى لهذا الاتجاه الخطير بشكل جماعي وحاسم قبل أن يدمر المنطقة بأسرها.”

لاحتواء عدوى الانقلابات، أعتقد اعتقادًا راسخًا وجازماً أنه يجب على المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا منع الدول الأعضاء من التلاعب بالدستور بما يتناسب مع نزوات القادة المصممين على البقاء في السلطة وتعزيز إصلاحات مؤسسية جادة لمنع الجيش من ذريعة القيام بالانقلابات مستقبلاً. لا معنى للديمقراطية وسيادة القانون إذا استمر القادة الفاسدون في تقويض الديمقراطية والدساتير ذاتها التي أقسموا على حمايتها بأي ثمن.

كما يجب معالجة الحالة الأمنية الهشة في منطقة الساحل على وجه السرعة لضمان عدم انتشار العنف إلى بلدان أخرى في المنطقة.

يجب على القادة السياسيين وضع حد نهائي للوضع القائم والاستماع إلى صرخات مواطنيهم الذين يصوتون لهم على أمل تحسين حياتهم وسبل عيشهم. إذا لم يحدث ذلك ، أخشى أننا سنشهد المزيد من عمليات الاستيلاء على السلطة في إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى