actualite

ماكي سال”: مستقبل العلاقات بين إفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يتطلب “تعددية شاملة”

داكار 9 يونيو (APS) – قال رئيس الدولة السنغالية ، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، اليوم الخميس في باريس ، إن مستقبل العلاقات بين إفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يجب أن يندرج في إطار التعددية الشاملة.
كان الرئيس ماكي سال يتحدث في افتتاح اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) الذي يبحث موضوع “المستقبل الذي نصبو إليه: سياسات أفضل للجيل القادم وانتقال مستدام.
ورحب رئيس الاتحاد الأفريقي بموضوع هذا الحوار حول العلاقات بين منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وأفريقيا من منظور مستقبل مشترك.
وقال: “إنني أرى هذا المستقبل في إطار تعددية شاملة ، حيث تسعى الدول إلى استجابات منسقة للقضايا ذات الاهتمام المشترك”.
وأضاف: “أرى ذلك أيضًا يتجلى في عالم متعدد الأقطاب ، وشراكات متنوعة ومفيدة للطرفين ، دون استبعاد أو حصرية”.
تمت دعوة الرئيس “ماكي سال” من قبل ماريو دراجي ، رئيس مجلس الوزراء الإيطالي والرئيس الحالي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وسيلقي رئيس الجمهورية كلمة خلال التسلسل المخصص لـ “الحوار مع افريقيا”.
كما سيزور مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الجمعة قبل لقاءه في نفس اليوم مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وفي حديثه عن “المستقبل المشترك” بين إفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، دعا الرئيس ماكي سال إلى “بناء شراكة يعاد صياغتها معًا ، على أساس أخلاقيات علاقات جديدة ، تقوم على الثقة والاحترام المتبادلين ، من أجل عالم أكثر إنسانية وأكثر إنصافًا وإنصافًا”.

وبحسب رئيس الدولة السنغالي ، “يظل الاحترار العالمي أيضًا في صميم اهتماماتنا. أفريقيا تدعم اتفاقية باريس للمناخ”.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالقضايا قصيرة الأجل ، فإن أفريقيا “تطالب بإعادة التخصيص الجزئي لحقوق السحب الخاصة ، بعد الإصدار التاريخي البالغ 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة التي حصلت على حصتها البالغة 33 مليار دولار أو 5٪”.

أثار رئيس الدولة مسألة وكالات التصنيف.

بالنسبة لماكي سال ، “من المرغوب فيه أن تشارك هيئات مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة السبع ومجموعة العشرين في تبادل صريح مع وكالات التقييم لإرساء المزيد من الموضوعية والإنصاف في معايير التصنيف”.

وقال: “في الآونة الأخيرة في أبريل / نيسان الماضي ، أشار تقرير 2022 حول تمويل التنمية المستدامة إلى شدة الوكالات تجاه بلدان الجنوب وتسامحها النسبي فيما يتعلق بالدول الصناعية”.

وأضاف أن “الدراسات أظهرت كيف أن التصنيفات من وكالات التصنيف منحازة بمعايير لا علاقة لها بالاقتصاد ، مثل اللغة والعوامل الثقافية”.

ووفقًا لماكي سال ، فإن “العولمة ، التي كان يُنظر إليها على أنها حقبة من التبادلات والتكامل من أجل النمو والازدهار المشتركين ، قد أبرزت بدلاً من ذلك عدم المساواة وولدت ممارسات تكافح الدولة القومية من أجل تنظيمها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى