economie

تشاد: مسرف التنمية الإفريقي ينشئ جهازا لجمع البيانات وتحليلها عن بعد

أطلق البنك الأفريقي للتنمية، مشروع “تقييم وإشراف ومراقبة عن بعد لمشاريع الأعمال، وهو جهاز لجمع البيانات وتحليلها عن بُعد، وجاءت الانطلاقة اليوم الثلاثاء بفندوق راديسون لو، بالعاصمة أنجمينا.
ووفق القائمين على المشروع، فإنه سيجعل من الممكن تسريع تنفيذ المشاريع وتوقع المشاكل وإرساء الشفافية في إدارة مشاريع التنمية وهو نظام لجمع البيانات في جميع الأوقات يمكن التحقق منه وتحليله ونشره.
وسيتمكن المشاركون في الدورة التي – ترأسها ممثل البنك الأفريقي للتنمية في تشاد، علي أمين زين – خلال 3 أيام بشكل مباشر في الفترة من 18 – 20 يناير الحالي، من معرفة معلومات جديدة في مراقبة المشاريع عن بُعد.
وبحسب منظمين فإنه في سياق جائحة فيروس كورونة سيكون السفر والزيارات إلى مواقع المشاريع محدودًا وهذه الأداة مفيدة للإشراف على المشاريع في المناطق الجغرافية حيث يكون الوصول لخبراء التنمية إما مستحيلًا أو محدودًا بسبب القيود اللوجستية أو الأمنية.
كما أن المشروع يعمل بشكل متزايد مع الوكالات الحكومية والمؤسسات الشريكة والمنظمات الشقيقة لتقديم مشاريع تنموية تتوافق مع قواعد ومعايير البنك.
وقال المدير العام النائب لوزارة الاقتصاد والتخطيط التنموي رويومتا مادينجوي ” إن إحدى الأولويات الرئيسية للبنك هي تعزيز الابتكار والاستثمار في التقنيات الناشئة لتحسين عمليات البنك في جميع البلدان الأعضاء في المنطقة”.
وأشار المسؤول في الوزارة المعنية، إلى أنه مع انتشار وباء كورونا، حيث يكون المتطلب هو عقد المؤتمرات عبر الفيديو، معرباً عن سعادة بلاده لقيادة هذه التجربة
تقييم وإشراف ومراقبة وتقييم عن بُعد للمشاريع
يذكر أن الدورة من خلالها يستطيع المتدربون على المعلومات وتطبيقات على هواتفهم المحمولة المتكاملة مع أنظمة تخزين البيانات لجمع بيانات المشروع بشكل رقمي بأنواع مختلفة مباشرة في الميدان باستخدام هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر وحاسوب شخصي بسيط وسهل الاستخدام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى