actualite

الوكالة الدولية للطاقة الذرية والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجال رعاية مرضى السرطان والاستجابة للأوبئة.

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي خلال زيارته إلى داكار أمس ، إن السنغال تعزز قدرتها على الاستجابة للأوبئة ومكافحة السرطان بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 
وفي لقائه مع الرئيس السنغالي ماكي سال ، ووزير الخارجية والسنغاليين بالخارج أساتا تال سال ، ووزير التعليم العالي والبحث والابتكار الشيخ عمر آن ، ناقش زيادة التعاون في إطار مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المنشأ  (ZODIAC) ، والتي تسعى إلى مساعدة البلدان على الاستجابة للأوبئة المستقبلية ، و Rays of Hope ، وهي مبادرة قادمة لزيادة الوصول إلى رعاية مرضى السرطان في إفريقيا.
وقال غروسي للرئيس سال: “لقد أظهرت السنغال مرارًا وتكرارًا أنها تقدر الفوائد التي يمكن أن تحققها العلوم النووية ، وتطبيقاتها التي يمكن أن تحققها في تحسين صحة الناس وسبل عيشهم” مضيفا “الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستواصل تقديم دعمها للسنغال ، ونتطلع إلى العمل معا بشكل وثيق”.
والسنغال دولة عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ عام 1960 وتعمل بشكل وثيق مع الوكالة في قضايا تتراوح من الرعاية الصحية إلى تطوير الطاقة والزراعة. 
ومنذ مايو 2020 ، زودت الوكالة السنغال بمعدات التدريب والاختبار للمساعدة في مكافحة وباء COVID-19.
وفي اجتماعه مع أمادو ألفا سال ، مدير معهد باستير دي داكار (IPD) ، ناقش جروسي سبل تعزيز مختبرات السنغال للكشف عن الأمراض الحيوانية المنشأ ومراقبتها ووقع اتفاقية لتعزيز تعاون السنغال في إطار ZODIAC. وستتوسع في المبادرات السابقة مثل شبكة  معمل التشخيص البيطري  (VETLAB) – وهي منصة عالمية عبر الإنترنت تُستخدم لمساعدة المختبرات الوطنية على تبادل المعلومات حول المراقبة والكشف المبكر والسيطرة على الأمراض الحيوانية المصدر لتمكين الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ.
ومرض كوفيد -19 ليس حالة الطوارئ الصحية الوحيدة في البلاد ، وكما هو الحال في معظم أنحاء إفريقيا ، تعد السرطانات التي يمكن علاجها سببًا رئيسيًا للوفيات في السنغال. 
ويفتقر أكثر من 70 في المائة من سكان أفريقيا إلى مرافق العلاج الإشعاعي وتعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية على معالجة ذلك.
وأشار جروسي في مركز الأورام الرئيسي في البلاد في مستشفى دلال ديام إلى أن القارة بحاجة إلى المزيد من مرافق العلاج الإشعاعي للفوز في المعركة ضد السرطان وتتمتع السنغال بوضع جيد لتقديم الدعم على المستوى الإقليمي من خلال الاستمرار في تعزيز خدمات العلاج الإشعاعي لمعالجة السرطان والمساعدة في القضاء عليه”.
وخلال اجتماع غروسي مع وزير التعليم العالي والبحث والابتكار ، الشيخ عمر آن ، ناقش الاثنان خطط السنغال لبناء مفاعل أبحاث مؤكدين أنه لن يؤدي ذلك إلى زيادة التعليم والتدريب فحسب ، بل يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا لإنتاج النظائر المشعة الطبية للكشف عن السرطان والمساعدة في علاج المرضى.
وفي لقائه مع وزير الخارجية أيساتا تال سال، شكر جروسي السنغال على التزامها بمساعدة بلدان المنطقة في التعامل الآمن مع المصادر المشعة وعلى عقد ورش عمل في مختلف المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا النووية للخبراء من جميع البلدان الناطقة بالفرنسية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى