actualite

المسجد الذي لا تقام فيه الصلوات الخمس.. مسجد (بلانشو ) في قلب العاصمة دكار .. !

كتب – محمد منصور انجاي

يقع في قلب دكار بلاتو بشارع موسي جوب أمام المركز الثقافي الفرنسي. تم تشييده على مساحة 4,391 م2 منها 527 م2 للنساء، ويتسع لـ 6,500 شخص.

يُطلق على شارع بلانشو الآن اسم موسي جوب، الذي كان يشغل منصب الشيخ الأكبر في داكار و رئيس مجتمع لِيبُو حتى عام 1962. واليوم، يُصنف مسجد بلانشوت على أنه نصب تاريخي.

هو أول مسجد كبير في داكار حسب عمره. لقد خضع مسجد بلانشوت للترميم لمدة أربع سنوات، بتكلفة 177,705,489 فرنك أفريقي، كجزء من البرنامج الخاص لرئيس الدولة للمواقع الدينية.

وتم ترميمه مع احترام مكانته كنصب تاريخي مع إيلاء اهتمام خاص للحفاظ على العناصر التي تميزه.

إنه محاط بامتداد عام 1930، والنوافذ الوردية والفسيفساء على الواجهة، والمصدات، والقوالب، والشبكات الواقية، والدرابزينات، والساعة الأصلية التي يعود تاريخها إلى عام 1907 والتي كانت لا تزال مرئية على الواجهة قبل توسعة العمل.

و الجدير بالذكر أن مسجد “بلانشوت” عبارة عن مبنى خضع لعدد معين من الترميمات المهمة منذ بنائه حوالي عام 1907.

في عام 1914، خضع لأول توسعة بهدف إعادة المبنى إلى يمين شارع بلانشوت، لأنه حتى ذلك الحين كان بزاوية لأنه كان موجها نحو القبلة.

بين عامي 1930 و 1938 تمت التوسعة النهائية التي شملت المسجد القديم بالكامل.

منذ الستينيات، كانت الحشود كبيرة لدرجة أنه في صلاوات العيد و الجمعة، يكون شارع بلانشوت مغلقًا، حيث كان المسلمون يصلون في الخارج، لأنهم لا يتمكنون من الحصول على مكان في الداخل.

ومنذ الاستقلال أيضاً تم اتخاذ قرار بناء أكبر مسجد خلفاً لمسجد بلانشوت.

لذلك، افتتح ليوبولد سيدار سنغور، رئيس جمهورية السنغال، المسجد الكبير الجديد في داكار عام 1964 حيث أصبح يستقبل صلوات الجمعة. ومع ذلك، يواصل مسجد بلانشوت تسجيل حضور مرتفع في صلوات الجمعة، لكن الغريب و المثير للجدل هو أن المسجد لا تقام فيه الصلوات الخمس حسب الرواة، بحجة أنه قريب من مسجد زاوية الشيخ الحاج مالك سه الذي تحتضن الصلوات الخمس فتم الاكتفاء به و الاستغناء عن بلانشوت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى