actualite

الصحافة السنغالية: فضيحة العقارات؛ وقنبلة “يريم سك”، وانزعاج الرئيس من التسريبات للصحفيين.

داكار ، 15 يونيو (A.P.S) – اهتمت الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين بشكل رئيسي بالخلاف حول أراضي منطقة داكار وبقضية “باتيبولس” ، وهي قضية مالية في شركة خاصة تابعة للبنانيين الذين يعيشون في داكار.


تحت رعاية جمعية SOS Littoral ، احتج المجتمع المدني السنغالي لعدة أيام على احتلال الأراضي الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي.
صحيفة “الآس”: كتبت: وتتهم الجمعية السلطات الحكومية بأنها تغض الطرف عن بيع هذه الأراضي التي يجب أن تظل ، بموجب القانون ، ملكا للدولة وتستغلها حصريا لصالح الجميع. وقد تورط رجال أعمال وقادة دينيون في الاستحواذ على الأراضي الساحلية.
تستمر الأصوات في الارتفاع لإدانة عمليات بيع السواحل. بعد عمدة ميرمو ساكر كور ، بارتيليمي دياس ، وجمعية SOS Littoral ، جاء دور رئيس Pastef-Les Patriotes ، عثمان سونكو ، حين وصل أمس إلى الميدان للتعبير عن إدانته وحجم فزعه الكبير مما وصلت إليه الأمور، ووعد بتدمير جميع المباني المعنية ، بمجرد وصوله إلى السلطة.
ونقلت الصحيفة عن السيد سونكو.قوله: يجب على جميع السلطات التي تتحمل مسؤولياتها في هذه القضية أن تقدم تقاريرها إلى المحاكم”.
صحيفة EnQuête تثير دعوى قضائية أخرى تتعلق بالأرض ، في Diass ، وهي بلدة تقع في منطقة داكار، حيث كان يمكن أن تكون هناك “صفقة تتعلق بالعقارات بين رئيس البلدية والسلطات الإدارية”.
ووفقاً للصحيفة نفسها ، كان هناك “مشروع مستقبلي لقرية بوكو” تحول إلى “توزيع غير لائق لسندات ملكية أراضي لدولة السنغال”. وتقول الصحيفة: يذكر أن كل شيء بدأ من فكرة “ لم تنبثق إلا في رأس الرئيس السابق للجمهورية ، عبد الله واد ، الذي قرر إنشاء مطار داكار الدولي الجديد هناك ”.
ولكن ، بعد عدة سنوات من رحيل السيد واد من رئاسة الجمهورية، ” قدم رجل أعمال يستثمر في القطاع العقاري ليقدم لهم (لأهل دياس) مشروع تقسيم موقع بمساحة 55 هكتارًا في القرية ، في مساحة تقع ضمن غابة دياس المحمية، ويدعي رجل الأعمال أنه يحتفظ بجميع الوثائق ” التي تؤكد أن الأرض ملكه ، حسب الصحيفة نفسها.

الصراعات العديدة المتعلقة بالأرض تجعل EnQuête تعتقد أنه “من الصعب العثور على جزء من البلد لا يوجد فيه نزاعات على الأراضي”.

وتناولت صحيفة EnQuête. موضوع الصحفي الشيخ يريم سيك ، صاحب الموقع الإخباري YerimPost ، الذي استدعي يوم الاثنين من طرف القسم القضائي بالدرك، وكان الصحفي “يريم سك” تحدث حول العديد من الموضوعات الحالية بما في ذلك بيع الأراضي وقضية Batiplus. وفيما يتعلق بالأخير ، أشار إلى أن مبلغ 650 مليون فرنك المضبوط من إدارة Batiplus اللبنانية غير صحيح ” .

ونقلت الصحيفة قول الصحفي “يريم سيك” في تلفزيون 7 تي في (الخاص) : “سأجعلك تكشف إن الدرك استولى (من أصحاب الشركة اللبنانية باتيبلوس) على 4 مليارات دولار”؛
صحيفة “تريبيون” نقلت عن الصحفي “يريم سك” كذلك قوله: في الأيام المقبلة، سيتم استهداف ثلاثة من كبار الشخصيات بموجب مذكرة توقيف دولية.

صحيفة والفجر، WalfQuotidien “ تناولت أزمة الثقة في القمة، بعبارة أخرى ، داخل الحكومة ، بين رئيس الجمهورية والوزراء.
”وكتبت تقول: إذا كنت صحفيًا ، فلا تندهش من أن مكالماتك الهاتفية لبعض أعضاء الحكومة تدق في فراغ في هذه الأوقات؛ لأنه خلال مجلس الوزراء الأخير ، انتقد ماكي سال بشدة رجاله بسبب التسريبات في الصحافة لمعلومات استراتيجية معينة ”.

تضيف WalfQuotidien أن “ماكي سال” لم يتراجع إلى الخلف حين شن هجوما لاذعا على الحكومة التي اتهمها بتسريب المعلومات إلى الصحافة، خاصة ما يتعلق بغضبه أو قراراته أو حتى الاختلافات بين الزملاء ”. في مجلس الوزراء
ونسبت الصحيفة إلى مصدر لم تذكر اسمه وكان مهتمًا بالاجتماع الأخير لوزير التربية الوطنية مامادو تالا مع قادة نقابات المعلمين، مصدر ، في 2 يونيو ،قوله إن الوزير مامادو تالا حاول أن يبرر موقفه بشأن الاستئناف المجهض للدراسة، بالإشارة إلى أنه لم يكن حتى الساعة 8 مساءً يعلم أن زميله “عبد الله ضيوف سار” كان لديه علم بإصابة بعض المعلمين بالفيروس التاجي .
ويضيف الصحيفة: لكن المعلمين “مقتنعون بأن تفسيراته بعيدة المنال” ، وبعضهم “اتهم السيد “تالا” بأنه جعل من قضية تلوث زملائهم كذريعة يستخدمها للاختباء من جميع الاختلالات وأوجه القصور التي لوحظت في التحضير لاستئناف “الدراسة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى