actualite

الرئيس “ماكي سال” يعلن عن خطة للسيطرة على الفيضانات تستمر مدة 10 سنوات

أعلن رئيس الدولة مساء اليوم الثلاثاء في خطاب له استمرار خطة العشر سنوات للسيطرة على الفيضانات من خلال خطة تسمح بتعبئة تمويلات جديدة.
وقال ماكي سال في بيان صحغي عقب اجتماع طارئ بشأن الأمطار الأخيرة التي تسببت في خسائر في الأرواح وفيضانات في عدة أجزاء من السنغال “إن برنامج السيطرة على الفيضانات سيستمر “.
وأكد رئيس الجمهورية الذي قدم تعازيه لأسر الضحايا أن الحكومة تقف إلى جانب الضحايا.

وفيما يتعلق بتقييم الخطة العشرية التي أطلقها في عام 2012 ، قال: سنلاحظ أنه أينما تم الاستثمار في أعمال البنية التحتية وتنفيذها، ومهما كانت كميات المياه المتساقطة، سيمكن صرف هذه المياه.
 
وقال: “لا يزال لدينا نقاط صعبة يجب التعامل معها ، وبعضها بشكل عاجل” ، مستشهدا ، من بين مناطق أخرى ، بتجمعات المياه في منطقة “مباو” النائية ، ومناطق “كور ماسار”.
 
وأعلن ماكي سال: ان الحكومة ستعرض قريبًا ضمن الخطة العشرية ، مخططًا جديدًا بحيث يتم الحصول على تمويل جديد من أجل استكمال هذه الخطة العشرية ” ، ووعد ماكي سال بأنه في هذه المناسبة ، ستكون جميع المعلومات متاحة للسكان.
 

وفي حالة الطوارئ ، “يجب القيام بشيء ما” ، بحسب رئيس الدولة الذي نوه بجهود رجال الإطفاء و ONAS مكتب خدمات الصرف الصحي و المياه. .

ووفقا للبيان الرئاسي ، فإن الأمطار الأخيرة تمثل ما يعادل ثلاثة أشهر من الأمطار.
 
وقال رئيس الدولة: “نحن في سياق تغير المناخ الذي هو ظاهرة عالمية مما يعني أنه سيكون لدينا مواقف صعبة بشكل متزايد بسبب هطول الأمطار الغزيرة. 

ووعد الرئيس ماكي سال قائلاً: “سنعمل على تعبئة موارد جديدة حتى يمكن القيام بهذا العمل” في داكار ، وأيضًا في المناطق الأخرى، مشيرًا إلى تضرر الإقليم بأكمله من جراء الفيضانات.
 
وكان الرئيس ماكي سال قد أعلن في وقت سابق إطلاق مساعدات طارئة بقيمة 10 مليارات فرنك لدعم الضحايا وصرف المياه.
وسيتم توفير 10 مليار فرنك كمساعدات طارئة. وأكد رئيس الدولة في بيان أن الثلاثة مليارات ستشكل مساعدة مباشرة للضحايا من حيث تحويل الأموال لشراء منتجات النظافة وغيرها.

 وأضاف أن السبعة مليارات فرنك المتبقية المخصصة لفرقة الإطفاء الوطنية (BNSP) والمكتب الوطني للصرف الصحي (ONAS) ستخصص لتصريف المياه.
وأكد أنه سيتم تعبئة الخدمات الإدارية وحتى الجيش إذا لزم الأمر للتغلب على هذه المياه.

ولمواجهة مثل هذه الأزمات العالمية اكد ماكي سال أن “هناك كلمتين رئيسيتين: التكيف والتخفيف”.

وفي حديثه عن التكيف ، دعا رئيس الدولة إلى تغيير في السلوك يتضمن وقف البناء على المجاري المائية واحترام خطوط الأنهار القديمة أو الأقل قدمًا.
بينما يتعلق التخفيف باستجابات الحكومة لمساعدة الناس على التعامل مع هذه المواقف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى