actualite

البيان الختامي لمؤتمر إعادة تأسيس الاتحاد الإسلامي الإفريقي المنعقد في مدينة باي بكولخ

انعقد أمس السبت الخامس ربيع الأول عام 1446 للهجرة الموافق السابع سبتمبر 2024م، بقصر الضيافة في مدينة عاصمة الفيضة التجانية، مؤتمر إعادة تأسيس الاتحاد الإسلامي الإفريقي تحت إشراف ورئاسة الخليفة الشيخ محمد الماحي إبراهيم نياس ، وبحضور أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي.
وبحضور عدد كبير من المدعوين والعلماء والشخصيات المرجعية في مجال العمل الإسلامي من داخل السنغال وخارجها.

وجاء هذا المؤتمر في سياق الرغبة الملحة في استعادة دور الاتحاد وتنشيطه لتحقيق الأهداف النبيلة التي أسس عليها الشيخ إبراهيم نياس رضي الله عنه الاتحاد في عام 1971م.
واستعرض المؤتمر الأهداف التي رسمها الشيخ للاتحاد، حيث تم التأكيد على أهمية الاستمرار في جعل الاتحاد الذراع الدولية للفيضة التجانية في إفريقيا والعالم، مع التركيز على تعزيز التعاون والتضامن بين الشعوب الإسلامية، وترأس الجلسة الشيخ الإمام محمد الماحي علي سيسي إلى جانب الأمين العام للإتحاد الشيخ إبراهيم ابن الشيخ محمد ناصر الدين نياس ، والشيخ بوكار نيانغ الذى تولى تقديم برامج المؤتمر البهي ،وبعض أن استمع الحضور إلى كلمات مهمة من قبل الشيخ محمد الماحي سيسي
، والأمين العام الشيخ إبراهيم محمد ناصر الدين ، ونائب مفتي الديار الهندية الشيخ عبد الله الثقافي ، والشيخ عيسى عبد الله تياو لاي ، والدكتور محمد الصوفي من نواكشوط ، والدكتور عبد العزيز كيبي ممثل الحضرة المالكية بتواوون وغيرهم من المتدخلين


أصدر المؤتمر البيان الختامي التالي :

  1. تنشيط الاتحاد بنفس الأهداف التي أرادها الشيخ المؤسس:
  • سيتم تعزيز الاتحاد ليكون أداة فعالة للتواصل والعمل الإسلامي على المستوى الدولي، مع التركيز على نشر مبادئ الفيضية التجانية وخدمة المسلمين في إفريقيا وخارجها.
  1. استكمال بناء الأجهزة الإدارية والمقر: سيتم العمل على تجهيز المقر الرئيسي للاتحاد واستكمال بناء هيكله الإداري والتنظيمي بما يضمن تحقيق الكفاءة والفعالية في تنفيذ مهامه.
  2. تنشيط العلاقات مع المنظمات الإسلامية المماثلة: يهدف الاتحاد إلى تعزيز التعاون مع المنظمات الإسلامية الأخرى التي تشترك معه في الأهداف والرؤى، مما يعزز من دوره على الساحة الدولية.
  3. تضامن الاتحاد مع فلسطين: يؤكد الاتحاد تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في معاناته المستمرة منذ سنة في ظل حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بدعم مباشر من الولايات المتحدة والدول الغربية المتواطئة وفي ظل صمت إسلامي مريب.

  1. استكمال حملة المليون دولار لدعم غزة: بناءً على توجيهات الخليفة، قرر المؤتمر استكمال وتنشيط حملة جمع مليون دولار لدعم أهلنا في غزة، والتي كانت قد انطلقت في وقت سابق. هذه الحملة تمثل جزءًا من التزام الاتحاد بتقديم الدعم المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني.
  2. كلف المؤتمر الامين العام بوضع برنامج عمل واضح يعرض في اقرب وقت على رئيس الاتحاد لإقراره.
    ويجب ان يتضمن البرنامج جميع الإجراءات والترتيبات التي تضمن انطلاقة الاتحاد على أسس واضحة وسليمة بما في ذلك:
  • اعادة تشكيل هيئات الاتحاد بطريقة سليمة وتعيين المسؤولين الاكفاء فيها.
  • ⁠تجهيز ميزانية متكاملة قوية للاتحاد تمكنه من أداء مهامه على أكمل وجه.
  • ⁠إعداد خطة عمل مفصلة تجسد أهداف الاتحاد مع تحديد طرق ووسائل تنفيذها الدقيق.

وفي الختام، يوجّه الموتمر الشكر لكافة الجهات العمومية والخصوصية التي ساعدت في تنظيم هذا اللقاء والله يتقبل من الجميع.

ويدعو المؤتمر كافة أعضاء الاتحاد الإسلامي الإفريقي ومحبيه وجميع المسلمين إلى الالتفاف حول هذه الجهود المباركة والمساهمة في تحقيق الأهداف التي يصبو إليها الاتحاد، سواء على المستوى الإنساني أو الديني أو الاجتماعي.

المؤتمر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى