actualite

وفاة الرئيس الفرنسي السابق “جيسكار دستان”

فاليري جيسكار ديستان ، الذي انتخب رئيسًا وهو في 48 عامًا ، توفي يوم أمس الأربعاء عن عمر يناهز 94 عامًا. وكان لديه صعود سياسي لامع. فقد جسد التغيير المستمر حيث استطاع – في وقت قصير – تغيير المجتمع الفرنسي على المدى الطويل.
توفي الرئيس السابق للجمهورية فاليري جيسكار ديستان يوم الأربعاء ، 2 ديسمبر ، عن عمر يناهز 94 عامًا في ممتلكاته في أوثون في لوار-إي-شير. وكتبت عائلته في بيان أرسلته إلى وكالة الأنباء الفرنسية: ” تدهورت حالته الصحية وتوفي بسبب كوفيد 19″ . “وفقًا لرغبته ، ستتم جنازته في إطار خصوصية عائلية صارمة”. وقد أدخل المستشفى عدة مرات في الأشهر الأخيرة بسبب مشاكل في القلب.
ولد فاليري جيسكار ديستان في 2 فبراير 1926 في كوبلنز (ألمانيا) ، حيث كان والده ، إدمون جيسكار ، عمل مديرًا ماليًا للمفوضية العليا الفرنسية في منطقة راينلاند ، وهي منطقة احتلها الجيش الفرنسي في ذلك الوقت.

شغل منصب نائبا “بوي دو دوم” وعضو معهد “جاك باردو” ، وحفيد “أجينور بردو” ، وهو أيضًا نائب في مجلس الشيوخ. نفس الدائرة ، ووزير التعليم العام في بداية الجمهورية الثالثة.
وهو كاتب غزير الإنتاج ، وبالتالي حصل على جائزة الأكاديمية الفرنسية. في عام 1922 ، بموجب مرسوم ، أصبح جيسكاردز جيسكار ديستان ، اسم فرع آخر من العائلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى