actualite

مكتب منظمة الصحة العالمية في افريقيا يوصي بالعمل من أجل الاعتراف بالطب التقليدي

في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للطب التقليدي أعربت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا ، “ماتشيديسو مويتي” ، عن طموحها للعمل من أجل الاعتراف بالطب الأفريقي التقليدي.
وقالت بمناسبة يوم الطب الأفريقي التقليدي ، الذي يحتفل به في 31 أغسطس من كل عام: “إن طموحي الشخصي هو أن يتم الاعتراف بالطب الأفريقي التقليدي بشكل كامل دوليًا”.

اغتنمت السيدة “مويتي” هذا الاحتفال لتؤكد من جديد “التزام منظمة الصحة العالمية بتعزيز الأدوية التقليدية الآمنة والفعالة لتحسين رفاه السكان”.
وقالت انها تضم صوتها إلى ولئك الذين دعوا إلى العقد الثالث من الطب التقليدي الأفريقي” ، والتي ستوفر ، على حد قولها ، الفرصة لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانات الكامنة وراء الطب الأفريقي التقليدي ”.
واضافت تقول: ” أناشد الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية والممارسين والقطاع الخاص تعزيز تعاونهم. من خلال العمل معًا ، فإنه يمكن لأصحاب المصلحة توسيع الوصول إلى الأدوية التقليدية عالية الجودة التي تقدمها فرق الرعاية الصحية المدمجة في النظم الصحية الوطنية ” ، قالت في بيان تلقته وكالة الأنباء السنغالية:
إن يوم الطب التقليدي الأفريقي يستدعي منا نظرة إلى الوراء للاطلاع على التقدم الذي تم إحرازه خلال العقدين الماضيين ما يفرض إعطاء أهمية أكبر للطب التقليدي في النظم الصحية الوطنية”.

وترى “ماتشيديسو مويتي” ان الطب التقليدي يشكل صناعة واعدة يمكن للبلدان الأفريقية استغلالها أكثر وتصديرها دوليًا”.
واشارت إلى أنه تم الحديث عن الطب الأفريقي التقليدي خلال وباء Covid-19 ، في العديد من النقاشات المكثفة حول استخدام النبات العشبي المالغاشي Covid-Organics كعلاج محتمل لمرض فيروس كورونا” “.

تقدم كبير في عقدين من الزمن

واشارت مويتي في بيانها إلى التقدم الهائل الذي تم إحرازه في مجال الطب التقليدي خلال العقدين الماضيين
وقالت إن “40 دولة لديها الآن سياسات بشأن الأدوية التقليدية لجعلها ضمن دستور الأدوية ، مقارنة بثمانية دول في عام 2000 ؛ 
بالإضافة إلى ذلك ، قامت العديد من هذه البلدان بدمج الطب التقليدي في سياساتها الصحية الوطنية وأنشأت أطرًا تنظم ممارسة مهنة الطب التقليدي”.

وأفادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بإفريقيا أن المؤسسات الأكاديمية في 24 دولة قد أدخلت دورات في الطب التقليدي في الصيدلة وبرامج التدريب الطبي.
“واضاف ان 17 دولة ، قامت بإنشاء بوابات الإحالة بين الممارسين الصحيين وممارسي الطب التقليدي ، وتعمل ثمانية بلدان على تعزيز تقديم خدمات الطب الحديث والطب التقليدي بشكل متكامل.

وفقًا لمديرة المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية يوجد اليوم أكثر من 34 معهدًا بحثيًا متخصصا في الأدوية الأفريقية التقليدية.
و في 15 دولة ، يتم تخصيص التمويل العام بانتظام للبحث في مجال الطب التقليدي.

وتذكر السيدة مويتي أنه “تم إصدار ما يقرب من 90 ترخيص تسويق في البلدان للأدوية العشبية ، وأكثر من 40 دواء من دستور الأدوية التقليدي تظهر في القوائم الوطنية للأدوية الأساسية”. وتقول إنها لاحظت تكثيف زراعة النباتات الطبية على نطاق واسع وزيادة في الإنتاج المحلي للأدوية العشبية.

ووفقا لها ، فإن هذه “الإنجازات” تشهد على التقدم الكبير المحرز في تنظيم وتعزيز الطب الأفريقي التقليدي.
ولتعزيز هذه المكاسب ، كما تقول ، نحتاج إلى جمع المزيد من البيانات حول سلامة وفعالية وجودة الإستخلاص من الأعشاب التقليدية ، وضمان تطبيق أكثر صرامة للأطر التنظيمية الحالية و تصميم منصات أفضل لمشاركة المعرفة الطبية التقليدية وحمايتها للأجيال القادمة.

المصدر: A.P.S

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى