International

مكافحة الإرهاب: شرطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تجتمع في نيامي لتوحيد جهودها

تعمل سلطات الشرطة في دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على توحيد جهودها للتغلب على التهديد الإرهابي في غرب أفريقيا. في يوم الأربعاء الموافق 29 مارس 2023 ، عُقد اجتماع للجنة رؤساء الخدمات الأمنية التابعة للإيكواس في نيامي ، النيجر ، تحت قيادة وزير الداخلية واللامركزية النيجري ، حمدو أدامو سولي.

هذا الاجتماع ، الذي عقد في مركز المهاتما غاندي الدولي للمؤتمرات في نيامي ، يتماشى مع رغبة رؤساء دول مجموعة غرب إفريقيا في إنشاء منصة للتنسيق والتعاون بين مختلف الهياكل في مختلف البلدان الأعضاء. في هذه المناسبة ، قررت هياكل الشرطة العمل في تآزر للتعامل مع الإرهاب المتفشي في المنطقة الفرعية.

وهكذا ، بالنسبة لوزير الداخلية واللامركزية في النيجر ، في ظل التعقيدات المتزايدة والتحديات التي تفرضها البيئة الأمنية الحالية ، “ليس هناك راحة ، لأن الإرهاب يقوض تحقيق الديمقراطية والتنمية والتمتع الكامل لحقوق الإنسان”. ولهذا اكد على الحاجة الماسة “لمكافحة الارهاب وجميع اشكال الجريمة بشكل منسق وبدون ضعف”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع التبادلي عقد بحضور المدير العام للشرطة الوطنية (DGPN) ، المفوض العام للشرطة أومارو موسى الذي رحب بجميع المشاركين الذين يمثلون قوات الشرطة من جميع البلدان الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

قبل وقت طويل من اجتماع لجنة رؤساء الأجهزة الأمنية ، عقدت لجنة رؤساء شرطة غرب إفريقيا (CCPAO) في اليوم السابق ليوم الثلاثاء ، 28 مارس ، 2 ° 23 ، في نفس المكان ، في مركز المؤتمرات الدولي المهاتما غاندي في نيامي ، يومها السابع عشر، بحضور الوزير حمادو أدامو سولي. تم تنظيم هذه الجمعية العامة بشكل مشترك من قبل الإيكواس عبر مفوضية السلام والأمن والنيجر ، وهي اجتماع قانوني سنوي ، ولكن لمدة عامين (2) لم تتمكن من عقدها بسبب القيود المرتبطة بوباء كوفيد 19.

أعرب المدير العام للشرطة النيجرية (DGPN) ، في خطابه الترحيبي ، عن ارتياحه الكبير للزي الرسمي ومشاركة الجميع في هذه الدورة السابعة عشرة للجمعية العامة في النيجر التي تم وضعها تحت شعار: ” وجهات نظر الشرطة في مكافحة الإرهاب في الساحل ”.

بالنسبة للمدير العام ، يناسب هذا الموضوع تمامًا ، نظرًا للوضع الأمني ​​السائد في المنطقة الفرعية ، ولا سيما الهجمات الإرهابية الأخيرة التي ارتكبت في بوركينا فاسو وبنين والنيجر ومالي ونيجيريا. وأشار إلى أنه يجب تجميع الجهود من أجل الهدوء الاجتماعي في منطقتنا المشتركة (الإيكواس) واتخاذ تدابير عاجلة.

وشكر وزير الداخلية ، من جهته ، الشركاء ، مثل الإنتربول ولا سيما المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، على اختيارهم النيجر لاستضافة الدورة السابعة عشرة للجمعية العامة لرؤساء شرطة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى