A la Une

مجلس الوزراء الثاني للقيادة الجديدة ينعقد اليوم الأربعاء برئاسة فخامة رئيس الجمهورية

انعقد مجلس الوزراء يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 بقصر الجمهورية برئاسة رئيس الدولة فخامة السيد باسيرو ديوماي دياخار فاي.

ووجه رئيس الجمهورية في مستهل رسالته، شكره الخالص إلى الخليفة العام للمريدين، سيرين منتقى بشير امباكي، وإلى الخليفة العام للتيجانيين، سيرين بابكر سي. منصور، على حسن الاستقبال، والدعاء الموجه لهم بمناسبة زياراته المجاملة والهدايا ذات القيمة الكبيرة والدلالة الرمزية العالية يوم الاثنين 15 أبريل 2024، على التوالي، في توبا وتيفوان.

وأبلغ رئيس الدولة المجلس أنه سيواصل رحلاته إلى مدن ومراكز دينية أخرى في السنغال، بهدف الأخذ في الاعتبار، من ناحية، تحديثها من حيث البنية التحتية الأساسية (الطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء). ، الهاتف، وما إلى ذلك) ومن ناحية أخرى، إعادة تأكيد التزامها المستمر بتحسين الحياة المجتمعية والدينية من أجل سنغال عادلة ومزدهرة في سلام واستقرار ووئام وطني.
كما ابلغ رئيس الجمهورية المجلس بأنه أنشأ في رئاسة الجمهورية مديرية للشؤون الدينية وإدماج خريجي التربية العربية (تتكون من مكتب الشؤون الدينية ومكتب إدماج خريجي التربية العربية).

بعد تشكيل الحكومة في 5 أبريل 2024، أبلغ رئيس الدولة أن المفتشية العامة للدولة ستضع تقريرا أوليا وتقريرا نهائيا عن كل تداول الخدمات.
في غضون ذلك، طلب رئيس الجمهورية من رئيس الحكومة، بالتنسيق مع الوزراء، حصر جميع تسليمات الخدمات التي تتم في الوزارات وإعداد تقرير شامل قبل نهاية أبريل 2024 حول النتائج والمقترحات المتعلقة بالوضع القطاعي والإداري والميزانية والمالية في كل وزارة، قبل أي مبادرة أو إجراء حكومي كبير.
وشدد رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة على ضرورة اتباع كل عضو في الحكومة إجراءات المصادقة الأساسية المتعلقة بالتوجهات السياسية للعمل الحكومي، وكذا وسائل التواصل المبينة في هذا الشأن.
بالخصوص.

وفي ما يتعلق بالإشراف على السياسات والبرامج العمومية وتقييمها، وفقا للآليات المؤسسية التي تدخل في اختصاصات رئيس مجلس الوزراء، أبلغ رئيس الجمهورية المجلس عن إحداث ديوان برئاسة الجمهورية الاستخبارات والاستشراف الاقتصادي (BIPE)، بالإضافة إلى مكتب مراقبة وتقييم المشاريع والبرامج الذي سيضمن مراقبة التوجيهات الرئاسية والمشروع.
وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة استكمال خطة عمل الحكومة بأجندة محددة لتحقيق أهداف السيادة في المجالات الاقتصادية والثقافية والأمنية والغذائية والنقدية والرقمية والدوائية.
وطلب رئيس الدولة من وزير العدل، حافظ الأختام، الانتهاء قبل 15 ماي 2024 من مشروع قانون حماية المبلغين. وفي السياق نفسه، أمر، إلى جانب عمليات التدقيق وبعثات التحقق الدورية في الوزارات، بتنظيم بعثات رقابية سنوية في المؤسسات الدستورية.
وسبق لرئيس الجمهورية أن كلف المفتشية العامة للدولة بالقيام بمهمة مراقبة خدمات رئاسة الجمهورية في أقرب وقت ممكن. أمر رئيس الجمهورية، على الخصوص، بنشر تقارير ديوان المحاسبة والمفتشية العامة للدولة ومكتب أوفناك للسنوات الخمس (5) الأخيرة (2019، 2020، 2021، 2022 و2023).
وعاد رئيس الدولة إلى سياسة التحول في الإدارة العامة. وتحقيقا لهذه الغاية، أشار إلى المبادئ المشتركة “جوب، جوبال، جوبانتي”، من أجل بناء إدارة فعالة تخدم السنغاليين ومصالح السنغال. هذا هو معنى رسالته رقم 00807/PR/SP المؤرخة 8 أبريل 2024 الموجهة إلى موظفي الخدمة المدنية ووكلاء إدارة السنغال.
ومن هذا المنطلق، طلب من الوزير الأول إعداد مشروع مرسوم يتعلق بالدعوة إلى الترشح لبعض المناصب العليا في القطاعين العام وشبه العمومي. كما طلب رئيس الجمهورية من رئيس الوزراء والوزير المكلف بالوظيفة العمومية، الإسراع في إعداد مشروع قانون يتعلق بالولوج إلى الخدمة المدنية، وذلك بهدف ضمان تكافؤ فرص الولوج إلى الوظائف والمهام. في الإدارة العامة. كما دعا رئيس الدولة رئيس الوزراء إلى التحضير لعقد يوم الحوار الوطني يوم 28 مايو حول الموضوع ذي الأولوية وهو “إصلاح وتحديث العدالة”.
كما طلب من رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة ضمان أمن البيانات في القطاع العام وفي رئاسة الجمهورية وفي ديوان رئيس الوزراء وفي الوزارات على وجه الخصوص. وفي هذا الشأن، دعا رئيس الجمهورية الوزير المكلف بالرقمية إلى أن يقدم قريبا إلى مجلس الوزراء مشروع قانون توجيهي بشأن المعطيات وأمنها وفقا لسياسة تعزيز السيادة الرقمية.

وبتناول مسألة الولوج إلى الماء الصالح للشرب في المراكز الحضرية والأرياف، والتي تظل الشغل الشاغل للسكان، طلب رئيس الجمهورية من الوزير الأول عقد مجلس وزاري معني بالقطاع المائي من أجل تقديم مقترحات عاجلة تهدف إلى ولا سيما تسريع إنجاز المشاريع المائية (الحفر، أبراج المياه، الشبكات، وغيرها)، وتقييم مندوبيات الخدمة العامة لمياه الشرب في المناطق الحضرية والريفية، وتقييم نظام تسعير المياه واعتماد برنامج وطني رئيسي موحد للحصول على المياه الصالحة للشرب. يشرب الماء.
قرر رئيس الدولة إنشاء هيئة تنظيم قطاع المياه لتحسين إدارة المياه في السنغال. وتطرق رئيس الجمهورية إلى الوضع الأكاديمي والمالي والاجتماعي في الجامعات السنغالية، وهو ما أكد أنه يتطلب مراقبة مستمرة من جانب الحكومة.
وفي هذا الصدد، طلب رئيس الدولة من وزير التعليم العالي والبحث والابتكار تقييم الوضع العام في الجامعات العمومية واقتراح خطة لإعادة إطلاق الأنشطة الأكاديمية وتدبير الطوارئ الاجتماعية في الجامعات العمومية. تعليم. طلب رئيس الجمهورية من وزير المياه والصرف الصحي إجراء مراجعة سريعة لعقد الإيجار المبرم بين دولة السنغال (SONES) وSEN’EAU وعقد الأداء بين الدولة وSONES -SEN’EAU، لبدء التقييم الشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPP) وجميع عقود تفويض الخدمة العامة لمياه الشرب في المناطق الحضرية والريفية مع استهداف خاص لمشاريع تحلية المياه Mamelles وGrande Côte التي طورتها SONES مع JICA وACWA POWER.
طلب رئيس الدولة من وزير الصيد البحري والبنية التحتية البحرية والموانئ الاطلاع على ملف امتياز حوض بناء السفن DakarNave وتقييم أنشطته والتدابير التي اتخذتها الدولة قبل نهاية الامتياز المخطط له في يونيو 2024، وبناء ميناء ندايان متعدد الوظائف مع موانئ دبي العالمية ومراجعة جميع المشاريع والعقود في القطاع البحري والموانئ.
وفي هذا الصدد، طلب رئيس الجمهورية انعقاد مجلس وزاري خاص معني بالبنيات التحتية البحرية والمينائية. وفي إطار برنامجه الدبلوماسي، أبلغ رئيس الدولة المجلس أنه سيقوم بزيارته الأولى خارج السنغال إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة يوم الخميس 18 أبريل 2024 قبل أن يتوجه إلى جمهورية غامبيا الشقيقة يوم السبت 20 أبريل 2024. ، 2024.
ويعتزم رئيس الجمهورية، من خلال هذه الزيارات، مواصلة تعزيز روابط حسن الجوار التاريخية والاختلاط الاجتماعي والثقافي بين هذه البلدان والسنغال. وبالإضافة إلى ذلك، أبلغ رئيس الدولة المجلس أنه يعتزم زيارة نظرائه الآخرين في المنطقة المجاورة مباشرة. وأخيرا، اغتنم الفرصة لحث الحكومة بأكملها على إيلاء اهتمام خاص للحفاظ على وتعزيز العلاقات الودية التي تقيمها بلادنا مع جيرانها.
وأطلع رئيس مجلس الوزراء في رسالته رئيس الجمهورية على عملية بلورة خطة عمل الحكومة. وللقيام بذلك، سيتعين على كل وزارة أن تقدم لها خطة قطاعية في غضون أسبوع.
تنفيذا لتعليمات رئيس الدولة، أعلن رئيس الوزراء عن عقد ندوة حكومية يومي 27 و 28 أبريل 2024. وأبلغ رئيس الوزراء أخيرا عن عقد الاجتماعات الوزارية التالية:

  • مجلس وزاري مكلف بالتحضير لتاباسكي 2024؛
  • مجلس وزاري مكلف بحملة الإنتاج الفلاحي 2024؛
  • مجلس وزاري مكلف بالتحضير للتخزين الشتوي؛
  • مجلس وزاري مخصص للتحضير للامتحانات والمسابقات؛
  • اجتماع وزاري لرصد التزامات الحكومة في إطار الاستعداد لموسم الحج نسخة 2024.
    وأخيرا، قدم وزير العمل والتشغيل والعلاقات مع المؤسسات بلاغاً حول الاستعدادات لعيد العمال 2024.
    حرر بدكار في 17 أبريل 2024
    وزير التكوين المهني،
    المتحدث الرسمي باسم الحكومة أمادو مصطفى نجيك ساري
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى