actualite

مالي: رئيس الوزراء بوبو سيسي يلتقي الشريف الشيخ محمدو الشيخ حماه الله

في انتظار المظاهرة الكبرى التي دعا إلى تنظيمها يوم غد الجمعة 19 يونيو الإمام محمود ديكو ، يتابع الماليون محتوى المباحثات التي جرت  بين رئيس الوزراء  ” بوبو سيسي” ، وشيخ الطريقة الحموية في “نيورو” الشيخ محمدو الشيخ حماه الله ، وبحسب مصادر إعلامية كانت المقابلة مفاجئة للغاية، فبعد ساعتين من وصول الوزير الأول إلى “نيورو”  على متن طائرة خاصة، استقبل  رئيس الوزراء من طرف  الشريف الشيخ محمدو شيخنا حماه الله. الخليفة العام للطائفة الحموية .

وأوضح رئيس الوزراء في حديث له  أسباب زيارته في ثلاث نقاط: التماس الدعاء للنجاح في مهمته ، وطلب التدخل مع الجهات الفاعلة في حركة 5 يونيو لتأخير التظاهرات التي من المقرر أن تقام يوم الجمعة 19 يونيو وإعادة فتح المتاجر في الدائرة لتخفيف معاناة السكان.

ورد الخليفة الشريف الشيخ محمدو بن الشيخ حماه الله -الأكثر نفوذاً في مالي- على مطالب رئيس الوزراء، واصفا إياه بأنه “ابنه”. وذكر مصدر مقرب من الشريف الشيخ محمدو بن الشيخ حماه الله أنه أبلغ رئيس الوزراء بأنه ليس لديه دليل مقنع لمطالبة المواطنين بالتخلي عن مطالبهم المشروعة.

وفيما يتعلق بإعادة فتح متاجر المنطقة، قال الشريف: إنه لن يعيد فتحها في الوقت الحالي. وأضاف: “هذا ليس الوقت المناسب ولا فرصة للتحدث عنه”.

وذكرت المصادر أن الشريف الشيخ محمدو الشيخ حماه الله أعرب لرئيس الوزراء المالي عن جملة من المطالب العامة التي من شأنها إعادة الاستقرار ومن أهمها وضع حد لنفوذ “كريم كيتا” نجل الرئيس ، وكذلك إعادة الحقوق إلى  النواب الذين غادرو المجلس خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، كما طالب الشريف الشيخ الشيخ محمدو شيخنا حماه الله بضرورة إقالة ماناسا دانيوكو ، رئيسة المحكمة الدستورية في مالي، والمتعاونين معها لسوء السلوك الجسيم الذي ظهر في العديد من الدوائر الانتخابية خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى