actualite

غامبيا: الصين توقع اتفاقية تعاون إقتصادي وفني مع غامبيا بقيمة 1.2 مليار دلس.

وقع وزير الخارجية الدكتور “مامدو تانغارا” وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى غامبيا يوم الجمعة 5 نوفمبر 2021 اتفاقية تعاون إقتصادي وفني بقيمة 1.2 مليار دلس.
اتفاقية التعاون الموقعة هي منحة من الحكومة الصينية تهدف إلى تغطية المجالات ذات الأولوية الحاسمة للتنمية الإقتصادية في غامبيا.

في كلمته في الحفل الذي أقيم في السفارة الصينية ، أعرب وزير الخارجية تانغارا ” عن عميق امتنانه للصين حكومة وشعبا ، مشيرا إلى أن الحفل كان مؤشرا آخر على اعتراف الصين بمسؤوليتها عن دفع عجلة التنمية في بلادنا. وطمأن الدكتور تانغارا سفير جمهورية الصين الشعبية في غامبيا “ماجيا تشون جيون ” أن غامبيا وقيادتها ستحترم وتلتزم دائمًا بسياسة الصين الواحدة.

وقال وزير الخارجية” تانغارا” : “نحن نؤمن كمسألة مبدأ واحترام للقانون الدولي بأنه لا توجد سوى صين واحدة”.
وقال الوزير” تانغارا” أنه نتيجة للعلاقات الممتازة التي تطورت على مر السنين ، استفادت غامبيا في مجالات التعليم من خلال تقديم المنح الدراسية وبرامج التدريب والزراعة والتعاون الاقتصادي والتجاري من خلال مشاريع تطوير البنية التحتية والثقافة والصحة والمرافق.
وجدد الدكتور “تانغارا ” التزام غامبيا بمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة واحترام وحدة أراضي وسيادة كل منهما مع الإعراب عن امتنانه لتضامن الصين المستمر واحترامها ودعمها لأفريقيا خاصة خلال ذروة جائحة كوفيد -19.
كما استغل الوزير تانغارا هذه الفرصة للإشادة بالسفير ما جيان تشون للتقدم المطرد في العلاقات بين غامبيا والصين. ولاحظ أن السفير كان له دور فعال للغاية في دفع طموح “بناء غامبيا الجديدة” ، مضيفًا أنه سيتم البدء في المزيد من المشاريع عالية الجودة بموجب اتفاقية الإطار الموقعة.
من جانبه ، قال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى غامبيا ، سعادة “ما جيان تشون ” إن توقيع اتفاقية التعاون يعد علامة فارقة أخرى في تعزيز التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين حكومة جمهورية غامبيا وحكومةجمهورية الصين الشعبية.
وقال السفير ما إن الصين ستواصل العمل مع غامبيا في زيادة تعزيز التعاون الثنائي من أجل خلق المزيد من الفرص للشعب في كلا البلدين.

حضر الحفل القائم بأعمال مدير قسم آسيا وشؤون المحيطات بالوزارة السيدة مريم كان – جالو وترأسه السيد سايكو سيسي ، السكرتير الثاني في الشعبة المذكورة أعلاه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى