ثقافة

“عن الذي يثقب الناي..” كتاب جديد للشاعر المختار السالم

نواكشوط – أكم:

صدر كتاب “عن الذي يثقبُ النَّاي..” (والذي تتخـثّرُ خطاهُ في نافلة الرَّمل) للشاعر المختار السالم أحمد سالم.
وصدر الكتاب الجديد في 160 صفحة من الحجم المتوسط، وذلك عن “منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي” في باريس.
ويضم الكتاب بين دفتيه أربعين نصاًّ سردياً من حلقات “في ظلال الحروف” التي نشرت في صحيفة “الشعب”.
وكانت هذه السلسة السردية الأولى من نوعها في تاريخ النثر الموريتاني قد حظيت باهتمام معتبر، فقامت دار نشر (“إي – كتب” لمتد e-Kutub Ltd) البريطانية بطباعة أول مجموعة منها تصدر في كتاب.

والشاعر المختار السالم، الفائز بـ”جائزة الدولة التقديرية” (جائزة شنقيط للآداب) عام 2020، ألَّـف ونشر عشرات الأعمال الشعرية والسردية.
وصدرت له دواوين: “سراديب في ظلال النسيان (طبعة محلية 1999- وصدر في طبعة منقحة باريس 2020 عن “منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي”، “القيعان الدامية (دار الفكر – بيروت 2009 (منشورات اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين)، و”هذا هو النهد الذي اعترفت له (صدر في باريس عن داري “دفاتر ملارمي” و”لارمتان” 2016)، وديوان “البافور” (أول ديوان من الشعر النثري يصدر لشاعر موريتاني) صدر 2016 عن “دار القرنين” في نواكشوط، وديوان “يأتون غدا!” (صدر 2017 ضمن سلسلة “إبداعات عربية” عن دائرة الثقافة بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وديوان “قرين القافية “(صدر 2018 عن دار (E-kutub Ltd) في لندن، وديوان “زمن الأنفاس المهجورة (ثاني ديوان موريتاني من الشعر النثري) – صدر 2018 في المغرب، وديوان “السالمية.. الشاعر والقصيدة.. الذكر والأنثى” (صدر في طبعتين: صدرت طبعته الأولى عن “نيوزيــس – منشــورات فرنســا” باريس 2019، وصدرت طبعته الثانية 2020 عن دار (E-kutub Ltd) في لندن).
كما صدر له كتابان سرديان هما: التغريبة (تدوينات) – صدر 2018 في باريس، و “في ظلال الحروف” صدر 2019 عن دار (E-kutub Ltd) في لندن.

وأيضا صدرت للشاعر المختار السالم روايتان هما: “موسم الذاكرة” (طبعت 4 مرات: 2006 عن دار الشروق (الأردن). طبعة ثانية 2013 دار القرنين (موريتانيا). طبعة ثالثة 2015 عن دار لارمتان (الفرنسية)، وطبعة رابعة 2022 عن دار (E-kutub Ltd) في لندن، ورواية “وجع السراب” (2015 عن دار القرنين بنواكشوط)، وله أعمال شعرية وروائية أخرى قيد الإعداد للنشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: