actualite

دكار: هل بات “سونكو” خارج حلبة التنافس على الرئاسة السنغالية؟!

أكدت المحكمة العليا السنغالية الحكم الصادر ضد “عثمان سونكو” بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التشهير ضد الووير “مامي مباي نيانغ” وزير السياحة والترفيه، حسبما ذكرته عدة وسائل إعلام سنغالية، اليوم الجمعة.
وبحسب محاميي الطرفين، فإن قرار المحكمة العليا يجعل رئيس بلدية زيغينشور والمرشح في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 25 فبراير 2024 غير مؤهل لخوض تلك الانتخابات.
وكانت المحكمة العليا أعادت النظر يوم أمس الخميس في الاستئناف الذي قدمه المعارض بعد إدانته من قبل محكمة الاستئناف في داكار بالسجن لمدة ستة أشهر بتهمة التشهير والإهانة العلنية.
وحُكم على زعيم حزب Pastef-Les Patriotes، وهو حزب سياسي تم حله في 8 مايو الماضي
وكان الوزير “مامي مباي نيانغ” قال بانه تم تسليط الضوء عليه والتشهير به في تقرير صادر عن المفتشية العامة للمالية بسبب الطريقة التي أدار بها برنامجًا عامًا يهدف إلى خلق الآلاف من فرص العمل الزراعية.
واثبتت المحكمة العليا إدانة السيد “سونكو” أمام المحكمة الابتدائية بدفع تعويضات قدرها 200 مليون فرنك أفريقي للوزير.
ووفقا ل “كوريسي با”، أحد محامي عثمان سونكو، الذي صرح بعد صدور الحكم مباشرة، فإن الإدانة النهائية لموكله ستؤدي إلى حذفه من القوائم الانتخابية. ويستشهد بقانون الانتخابات، واكد أنه بمجرد صدور القرار، والحكم على “عثمان سونكو” بالسجن لمدة 6 أشهر، فسيكون غير مؤهل للترشح وستتم إزالته من القوائم الانتخابية للسنوات الخمس المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى