actualite

دكار: القطار السريع.. الجهات الفاعلة والأرقام وتواريخ التشييد..

داكار ، (وكالة الأنباء السنغالية) –
تفتتح السنغال حقبة جديدة في تاريخها الحديث للسكك الحديدية بدخول القطار الإقليمي السريع (TER) إلى الخدمة اليوم الإثنين ، بعد 5 سنوات من بدء العمل في هذا المشروع الذي حشدت له الطاقات المحلية وبالشراكة مع مجموعة Alstom في Reichshoffen (فرنسا).
القطار الإقليمي السريع (TER) ، أحد المشاريع الرئيسية لخطة السنغال الناشئة (PSE) ، والتي تهدف الى ربط وسط مدينة داكار بمطار بليز دياني الدولي الجديد الذي يقع على بعد 57 كم ، في مدة 45 دقيقة.
وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: المرحلة الأولى من محطة داكار إلى ديامنيديو (36 كم) والمرحلة الثانية من ديامنيديو إلى مطار AIBD (19 كم
تبلغ تكلفة السكة الإجمالية 780 مليار فرنك أفريقي باستثناء الضرائب والجمارك ، بما في ذلك 76 مليارًا للإفراج عن حقوق الطريق و 10 مليار لدعم المشاريع الاجتماعية ، وفقًا للأرقام التي تم الحصول عليها من الوكالة لتعزيز أعمال البناء الكبرى للدولة (APIX).
إن القطار الإقليمي السريع “هو نتيجة حزمة مالية مبتكرة تستند إلى قرض ميسّر بنسبة 2٪ يمتد على مدى 25 عامًا ، حسبما ذكر مكتب المعلومات الحكومي (BIG).
يأتي التمويل من البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ، 197 مليار فرنك أفريقي ، ومن بنك التنمية الأفريقي (سيئ) ، 120 مليار ، ومن فرنسا ، 196.6 مليار فرنك أفريقي (وكالة التنمية الفرنسية: 65 مليار فرنك أفريقي ، ومن الخزينة العامة للدولة السنغالية: 53.6 مليار فرنك أفريقي ، دعم الميزانية: 65 مليار فرنك أفريقي ، بنك الاستثمار العام – فرنسا: 13 مليار فرنك أفريقي)
وقدمت دولة السنغال تكملة الكلفة الإجمالية ، وفقا لمكتب المفتش العام.
وأشار المدير العام لشركة إدارة TER الوطنية (SEN TER) ، “عبده نديني سال” ، إلى أن “ السنغال هي الرائدة في هذا التمويل بمبلغ 250 مليار خلال حديث له يوم الأحد ، في برنامج Grand Jury on the RFM .
وبحسب مكتب المفتش العام ، فإن “8.500 سنغالي عملوا في مرحلة تشييد TER ؛ تم تعيين 1000 موظف مباشر لتشغيل TER كجزء من اختيار صارم ، ناتج عن منافسة 68500 سيرة ذاتية ؛ عمل 2000 موظف غير مباشر في الخدمات المساعدة وغير المتعلقة بالمرور.
يبلغ معدل سرعة القطار 160 كم / ساعة على مسارين قياسيين ومسار متري واحد بطول 36 كم لكل منهما ، أي 108 كم و 14 محطة والعديد من الجسور وجسور المشاة.
تم بناء البنية التحتية من قبل الشركات الفرنسية بما في ذلك Engie و Thales و SNCF. وشاركت أربع شركات سنغالية كبيرة في الأعمال في إطار الاتحادات ، وفازت بالعقود مباشرة: CSE ، GETRAN ، CDE ، EIFFAGE SENEGAL ، SERTEM ، وفقًا لـ APIX.
في عام 2019 ، صوّت النواب لصالح مشروع قانون يجيز إنشاء الجمعية الوطنية لإدارة القطار الإقليمي السريع (SEN-TER S.A).
أنشأت الحكومة شركة SETER – TER Exploitation ، وهي شركة تابعة لشركة SNCF (فرنسا).
ومن بين 1000 عامل يعملون في المشروع ، هناك 984 سنغاليين وال 16 متبقين من المغتربين.
تتراوح الأسعار من 500 فرنك أفريقي إلى 1500 فرنك أفريقي حتى ديامنيديو في الدرجة الثانية مقابل سعر واحد يبلغ 2500 فرنك أفريقي في الدرجة الأولى.
وأعلن وزير النقل أنه اعتباراً من يوم الاثنين “سيتمكن السنغاليون من ركوب القطار لفترة تجريبية مجانية على مدى أسبوعين”.
وقال منصور فاي في تصريح لاذاعة RFM: “ستتاح للسنغاليين الفرصة لرؤية ما يمثله هذا القطار الإقليمي السريع حقًا”.
وستخدم القطارات 14 محطة ، تغطي مسافة 57 كيلومترا ، ستقطعها في 45 دقيقة. يقدر عدد المسافرين يوميا بـ 115000 مسافر.
ووفقًا لعبده نديني سال ، توصلت عمليات المحاكاة إلى هذه “الأسعار المعقولة”. وأضاف “هذا قطار شعبي ، سيكون هناك إقبال كبير”.
سيكون حوالي 260 من رجال الدرك مسؤولين عن ضمان أمن البنية التحتية.
في ديسمبر 2016 وقعت دولة السنغال عقدا مع مجموعة السكك الحديدية الفرنسية ألستوم “لتزويد 15 قطارا” بمحركات ديزل وكهرباء.
تم إبرام عقد رسميًا يوم الاثنين 19 ديسمبر بزيارة رئيس الجمهورية ماكي سال إلى موقع مجموعة ألستوم في Reichshoffen ، الألزاس ، لدعم المشروع.
ستشارك خمسة شركات أخرى في فرنسا في هذا المشروع: Saint-Ouen للتصميم ، Le Creusot للعربات ، Ornans للمحركات والمولدات ، Tarbes لسلاسل الجر ، Villeurbanne للحوسبة على متن الغربات ومعلومات الركاب.
قطار Coradia Polyvalent المخصص للسنغال هو قطار رئيسي ثنائي الوضع (ديزل وكهرباء – 25 كيلو فولت) ، والذي ينتقل بسرعة 160 كم / ساعة.
وخلال زيارته ، أصر رئيس الدولة ، مكي سال ، على احترام المواعيد النهائية للتسليم ، مضيفًا أن “المواعيد النهائية غير قابلة للاختزال”.
خلال حديثه إلى العاملين في مصنع الستوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى