أخبار

تونس تدعو إلى زيادة التبادل التجاري مع دول إفريقية

عا وزير الخارجية التونسي نور الدين الري، السبت، المؤسسات الاقتصادية ورجال الأعمال في بلاده، إلى “زيادة التبادل التجاري والشراكة مع دول إفريقيا جنوب الصحراء”.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عقب افتتاح الوزير فعالية اقتصادية نظمها “مجلس الأعمال التونسي العالمي” (غير حكومي)، تستمر ليوم واحد، ويشارك فيها عدد من ممثلي القطاع الخاص في البلاد، والفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال.

ويتولى مجلس الأعمال التونسي العالمي، التواصل مع المستثمرين ورجال الأعمال وكبرى المؤسسات في مختلف دول العالم، بما من شأنه أن يمنح هامش تحرّك أكبر للمؤسسات المحلية، خصوصا المصدّرة منها.

ودعا وزير الخارجية، إلى أهمية وضع تصور مشترك لاستراتيجية تصدير متماسكة وفعالة، وخطة محكمة لبناء شراكات فاعلة مع عدد من مناطق العالم، بما يعزز حضور تونس الاقتصادي في الخارج.

وأشار إلى أن التحديات الكبيرة التي تواجهها تونس اليوم، والتي زادت من حدتها أزمة كورونا، تستدعي وضع خطط وبرامج كفيلة بمجابهتها في إطار رؤية إصلاحية استشرافية شاملة.

وشدد الوزير على أن تكون هذه الرؤية قادرة على التأسيس لمنوال تنمية عادل يستوعب الأعداد المتزايدة من حاملي الشهادات العليا ويرفع من طاقة تشغيلهم.

ووفق أرقام رسمية سابقة، فإنّ حجم التبادل التجاري التونسي مع الدول الإفريقية لا يتجاوز 3 مليارات دينار (1.05 مليار دولار) سنويا أغلبها مع ليبيا والجزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى