actualite

توقيف مسؤول عسكري سابق في مالي بشبهة التخطيط لانقلاب.

أمر القضاء في مالي بتوقيف المسؤول العسكري السابق الكولونيل ميجور قاسم غويتا وعدة أشخاص آخرين يشتبه في تخطيطهم لمحاولة انقلاب، وفق ما أفادت مصادر قضائية الجمعة.
وأعلن المدعي العام في محكمة باماكو في بيان فتح تحقيق ضد قاسم غويتا بشبهة “تنفيذ أعمال ضمن عصابة إجرامية ومحاولة تنفيذ هجوم والتآمر ضد الحكومة”.
وتستهدف التحقيقات خمسة أشخاص آخرين، بينهم ضابط صفّ ومفوض شرطة، وفق البيان.
ولم يذكر المدعي العام مكان تواجدهم، لكن قاضيا مطلعا على القضية قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته، إنه تم توقيفهم للاشتباه في تخطيطهم لمحاولة انقلاب.
وكان الكولونيل ميجور قاسم غويتا أحد أفراد مجموعة الضباط الذين أطاحوا بالرئيس المدني إبراهيم بوبكر كيتا في 18 أغسطس/ آب 2020، وكان من بينهم أيضا الكولونيل أسيمي غويتا الذي صار الرجل القوي في البلاد.
وتولى قاسم غويتا منصب رئيس مديرية أمن الدولة، وهو منصب حساس للغاية في سياق أمني متدهور، في عهد الرئيس باه نداو الذي نصبه المجلس العسكري بعد الإنقلاب لفترة انتقالية كان يفترض أن تنتهي بعودة مدنيين منتخبين إلى السلطة.
لكن نداو أُقيل بعد انقلاب ثان قاده الكولونيل أسيمي غويتا في مايو/ أيار أطاح أيضا برئيس الوزراء الانتقالي. وتم إثر ذلك تعيين أسيمي غويتا رئيسا مؤقتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى