actualite

الصحافة السنغالية: نبأ وفاة الوزير “أحمد بامبا انجاي” يتصدر عناوين الصحف.

تناولت الصحف السنغالية اليومية الصادرة يوم السبت نبأ وفاة “بامبا ندياي” ، الوزير السابق للشؤون الدينية في ظل نظام عبد الله واد ، مساء الجمعة في المستشفى الرئيسي في داكار، ووصفته بالعالم والمفكر الإسلامي، ونشرت أغلب الصحف الصادرة اليوم على صفحاتها الأولى صورة الفقيد، ووصفته بالعالم والمفكر الإسلامي.
ونشرت نبذا من سيرة حياته: فقد كان بامبا ندياي وزيرًا ومتحدثًا باسم رئيس الجمهورية. كان محررًا لصحيفة Le Messager اليومية (الخاصة) ، التي كانت قريبة من الحزب الديمقراطي السنغالي ، الحزب السياسي للسيد واد ، ثم مدير محطة إذاعة FM Ocean (خاصة) ، التي أسسها رجل الأعمال Mbackiou Faye .

صحيفة Sud quotidien كتبت تقول: إن رئيس الجمهورية خلال اجتماعه بمجلس الوزراء الأخير يوم الأربعاء 1 يوليو 2020 ، طلب من الحكومة أن تشرح أمام الجمعية الوطنية إدارة 1000 مليار FCFA من صندوق التضامن Covid-19 وذلك لوضع البرلمان في مسئوليته
وواضلت الصجيفة: الأمر الآن متروك لرئيس الجمعية الوطنية مصطفى نياس وزملائه لمواجهة التحدي المتمثل في إضاءة فانوس السنغالي على روائح الفضائح التي تخللت هذه الأشهر الثلاثة من إدارة وباء الفيروس التاجي الجديد..
Walfquotidien كتبت تقول: ولكن بالنسبة للنائب السابق “ثيرنو بوكوم” ، يرى أن مطالبة أعضاء الحكومة بالوقوف أمام الجمعية الوطنية ، فإن رئيس الجمهورية يتجاوز صلاحياته ،.
Walfquotidien ، كتبت في صفحتها الأولى: في عمود بعنوان “Covid-19: تنفيذي غازي يواجه جمعية وطنية غير عاملة” ، يقترح بالتالي الحاجة إلى تفويض مسبق أو الحاجة إلى أمر وزاري للرد على دعوة النواب ”
في موضوع آخر ، نسبت الصحيفة إلى مصدر لم تحدده بالاسم قوله: أنه بسبب عدم دفع إيجار 2.5 مليون إلى صاحب متجرين يؤجرهما لحفظ المواد الإغاثية، تمت مصادرة المواد الغذائية، . مما سيؤثر على كميات الغذاء المخصص للمتضررين من الفيروس التاجي،. وأشارت الصحيفة إلى حدث آخر حدث غير عادي في طوبا ، حيث تم مصادرة كمية كبيرة من المساعدات الغذائية في طوبا ، منذ الخميس الماضي .
فيما يتعلق بالحالة الوبائية ، تشير صحيفة: Ace إلى أنه “ من بين 7167 حالة تم تأكيدها في جميع أنحاء الأراضي الوطنية ، فإن منطقة Thiès لديها 650 ، أو 9 ٪. هذا الرقم يجعل منطقة تييس المنطقة الأكثر إصابة بـ COVID-19 بعد داكار ، توجد بها أكثر من 5000 حالة ”.
تقع تييس الآن أمام منطقة ديوربيل التي تضم حاليًا 599 حالة. هذا الوضع مرتبط بالتأكيد ، وفقًا للدكتور الحاج مالك ندياي ، كبير الأطباء الإقليميين ، بوضعها كمنطقة تقاطع طرق وتقع بالقرب من داكار ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى