actualite

الصحافة السنغالية: “كورونا”، وتمثال “فيدرب” والصحفي”يريم سيك” عناوين الصفحات الأولى

داكار ، 22 يونيو (A.P.S) – عالجت الصحف اليومية يوم الاثنين وباء الفيروس التاجي الجديد ومواضيع أخرى متعلقة بمسألة آثار الاستعمار ومواضيع سياسة محلية. .
تشير لا تريبيون إلى أن فيروس “كورونا” يواصل فرض قانونه” في السنغال، مع تسجيل 24 حالة وفاة في الأسبوع المنصرم
مع وجود 144 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي يوم الأحد ، و 71 مريضًا جديدًا تم شفاؤهم ، لدى السنغال 5،888 حالة إيجابية بما في ذلك 3،919 مريضًا شفيًا ، 84 حالة وفاة و 1،884 لا يزالون تحت العلاج، كما سجلت 2 حالة وفاة جديدة تم إضافتها إلى 3 حالات أخرى يوم الجمعة، ويتم علاج 21 حالة خطيرة في وحدات العناية المركزة، حسبما ذكرت الصحيفة.
وأضفات الصجيفة: ذلك يومًا بعد يوم ، يستمر عدد المرضى في المستشفيات في الارتفاع ، حيث ارتفع من 1685 إلى 1884 ، بين 14 و 21 يونيو. هذا يرجع إلى الإصابات الجديدة التي يبدو أنها أخذت في التصاعد منذ الأسبوع الثالث من يونيو، في الوقت الذي تخطط فيه السلطات لإعادة فتح المذارس هذا الأسبوع الخميس ، 25 يونيو

وبحسب الصحيفة اليومية، “تسير السنغال ولكن بحزم نحو الوصول إلى 100 حالة وفاة، نظرًا لعدد الوفيات المرتبطة بكوفيدي 19 التي لا تزال في ذروتها”.

وتتناول الصحيفة مسألة بقايا الاستعمار وتقارير “عطلة نهاية الأسبوع عن مسح تمثال “فيدرب” من الذاكرة.
من ”سانت لويس” إلى “ليل” بفرنسا، مدينتان لا تزال بلدياتهما تحرسان تراث الجنرال “لويس فيدرب”، وهو شخصية استعمارية فرنسية ، تم رفع الأصوات للمطالبة بإزالة تماثيله كشخص وصف بأنه عنيف وعنصري ” ، بحسب الصحيفة.

كما يشير Sud Quotidien إلى أن “ممثلي جمعية Survie والجبهة المتحدة للهجرة والأحياء الشعبية، ومجموعات أفريقيا والدفاع عن المهاجرين غير الموثقين وورشة عمل التاريخ النقدي، كانوا حاضرين يوم السبت ، في “ليل” ، خلال مظاهرة للمطالبة بإزالة أو على الأقل تحديد سياق تمثال “لويس فايدرب” على أنه صورة للاستعمار الفرنسي العنيف و العنصري . وتقول الصحيفة: منذ اغتيال الأمريكي الأمريكي الأفريقي جورج فلويد ، شهدنا مثل هذه المظاهرات. كما قررت بلدية "سان فرانسيسكو"، في ولاية كاليفورنيا ، أن تأخذ زمام المبادرة من خلال إزالة تمثال الملاح "كريستوف كولومب"، الذي لا يتماشى مع قيم المدينة. يقول سود: في “سكرامنتو” أيضًا ، سيتم أيضًا تفكيك تمثال آخر ”.
وفقا للصحيفة “سيد كوتيديان” على بعد آلاف الكيلومترات ، في “سانت لويس” في السنغال ، فإن تمثال “فيديرب” هو أيضًا موضوع للنقاش.

صحيفة L’A اليومية خصصت أعمدتها للسيد “باب سامبا مبوب”، المدير السابق لديوان الرئيس السابق عبد الله واد ونسبت إليه القول: “إذا كان ماكي سال يترشح لولاية ثالثة ، فلا شيء يمكن أن يمنعه من الحصول عليها”.
في هذه المقابلة الهاتفية مع “بابي سامبا مبوب”، “تحدث عن مختلف القضايا المتعلقة بإدارة البلاد، وعن وباء كوفيد 19 ، وعلاقاته مع كريم واد ، من بين أمور أخرى..
صحيفة “إنكويت” تناولت قضية الصحفي “الشيخ يريم سيك” وأعلنت أنه استدعي صباح اليوم إلى قسم الأبحاث بتهمة “إجهاض مظلم” ، وأفادت أن “ثلاثة أشخاص قد تم اعتقالهم بالفعل: ممرضة وقاصر وصديقتها.
وتؤكد الصحيفة لم يغادر الشيخ يريم سيك النزل، وأضافت تقول: ستصبح الأمور صعبة بالنسبة له، وقد تم استدعاؤه اليوم، بحسب مصادرنا ، إلى قسم الأبحاث في الدرك، لقصة تتعلق بالإجهاض. في هذه الحالة الأخلاقية الجديدة – لنتذكر أنه حُكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة الاغتصاب لفتاة قاصر، في عام 2012 – قبل تحريضه على الإجهاض. في نهاية الأسبوع الماضي كان هناك حديث في هذه الحالة عن اغتصاب يليه حمل. لكن في الوقت الحالي، لا شيء يدعم ذلك الاتهام، تكتب الصحيفة..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى