actualite

الصحافة السنغالية: جديد جوازات السفر الدبلوماسية في دائرة الضوء

15 ديسمبر 2021 (وكالة الأنباء السنغالية) –
شكلت فضيحة تزوير مزعوم لجوازات السفر الدبلوماسية أهم الموضوعات التي تناولتها الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء.
وبحسب العديد من الصحف ، كان من المفترض أن يقوم الجنرال “ميسا سيلي ندياي” ، مساعد رئيس الجمهورية ، بالتحقيق في القضية.
كتبت صحيفة “والفجر” اليومية: “لولا يقظة مساعد رئيس الدولة ، لكان البلطجية يشوهون صورة قصر الجمهورية”.
وكشفت الصحيفة أن: الأشخاص المتورطون في هذه القضية “كانوا يستخدمون أسماء وزراء سابقين وشخصيات كبيرة ليخبروا السلطة العليا أنهم مرضى ويطلبون منهم جواز سفر دبلوماسيًا أو دعمًا ماليًا” ،
وتؤكد الصحيفة أن “صناعة التزوير تسير بأقصى سرعة” في السنغال. ربما إشارة إلى اتجار مزعوم آخر في جوازات السفر الدبلوماسية ، الأمر الذي أدى إلى سجن الناشط كيليفو ، وإلى النائبين بوبكر بياي ومامادو سال الذي أدى إلى رفع الحصانة البرلمانية من طرف تحالف ” بنو بوكك ياكار” (اغلبية).
وبحسب صحيفة “ليزيكو”، فإن التحقيق الذي فتحته مديرية التحقيقات الجنائية (DIC) مكّن من اعتقال أربعة متهمين.
وتضيف: “هذه الحلقة الجديدة من سلسلة الاتجار المزعوم بجوازات السفر الدبلوماسية اصاب القصر [للجمهوري] في كل مجده.
وبحسب الصحيفة نفسها ، طلب رئيس الجمهورية شخصيًا الاستيلاء على إدارة التحقيقات الجنائية لاحتياجات التحقيق.
وتضيف: مع قضية هذه الجوازات ، انطلق عمل لكن لا أحد يعرف أين سيهبط ”.
سلسلة تضامن
كشفت صحيفة ليبراسيون أن مسؤولاً في الشؤون الخارجية استشهد به في القضية “يتعذر تعقبه”.
وكشفت الصحيفة عن الإجراء الذي اتخذه المتهمون ، والذي “يتمثل في تزوير هوية وتوقيع كبار الشخصيات في الدولة ، من الشخصيات السياسية والدينية والدبلوماسيين”.
وأضافت: بعد العثور على مرشح جاهز لدفع مبلغ يتراوح بين 5 و 6 ملايين فرنك أفريقي ، يرسلون مراسلات إلى رئيس الجمهورية ، يطلبون فيها منح هذه الخدمة باستخدام هوية مزورة للشخصية البارزة ''. وتتابع الصحيفة "بعد إصدار جواز السفر ، يدفع المرشح المبلغ الذي يتقاسمه أعضاء الشبكة". وتعلق الصحف اليومية على مواضيع أخرى من بينها اشتباكات بين الشرطة وطلاب في عدة جامعات حكومية. "مشهد حزين!" ساخط في صحيفة Le Quotidien. يشير إلى "التوترات" التي اندلعت في جامعات الشيخ أنتا ديوب في داكار وعليون ديوب في بامبي (وسط السنغال). وتتوقع الصحيفة أن تمتد الاشتباكات إلى جامعات جاستون بيرغر في سانت لويس (شمال) وآسان سيك في زيغينكور (جنوب) بسبب سلسلة التضامن ” التي يحتفظ بها الطلاب ، وفقًا لصحيفة لو كوتيديان.
ونقلت صحيفة “لينفو” عن النائب المعارض عثمان سونكو قوله “سنحمل ماكي سال المسؤولية الشخصية عن كل الانزلاقات المحتملة”.
ونسيت الصحيفة إلى مصدر أ: “ان عثمان سونكو ينفخ على الجمر” ، مضيفًا: “إن المقيم السابق في جامعة جاستون بيرجر يحمل ماكي سال المسؤولية الأساسية عن مشاكل الجامعة. يؤكد عثمان سونكو أن هذا الموقف يؤكد العلاقات المروعة التي يحافظ عليها ماكي سال مع الشباب ، والطلاب على وجه الخصوص: الوعود الديماغوجية والازدراء والعنف والتنمر … “
ونقلت عن “سونوكو” قوله: “ما كان يحدث في جامعاتنا لبضعة أيام غير مقبول” ،

EnQuête ، تستحضر “مشاريع القوانين المثيرة للجدل” لشركة Sen’Eau ، المياه المسؤولة عن توزيع المياه في المدن السنغالية.
حيث كتبت الصحيفة: الشكاوى المستمرة من مستخدمي Sen'Eau ضد ارتفاع تكلفة فواتير المياه الخاصة بهم تقوض ثقة السنغاليين في الهيكل المسؤول عن تشغيل وتوزيع المياه في المناطق الحضرية وشبه الحضرية ''. شهادة مفجعة أعلنت وزيرة المياه والصرف الصحي ، Serigne Mbaye Thiam ، عن تدقيق فواتير الشركة ، بينما يشكك المستهلك Momar Ndao في مصداقية العدادات التي تستخدمها Sen'Eau ، وفقًا لـ EnQuête. صحيفة المراقب أعلنت عن تأجيل مشروع قانون يجرم المثلية الجنسية في السنغال. قد يكون مشروع قانون تجريم المثلية الجنسية مكلفًا في السنغال ، إذا تم إقراره. فقدان النفوذ ، وانخفاض التمويل (...] العواقب بعيدة كل البعد عند إهمالها ''. تنقل صحيفة L'As شهادة مفجعة لمهاجر سنغالي تقطعت به السبل في أرليت ” ، في النيجر.
يقول المسافر من كولدا (الجنوب): “كنا ضحايا لإساءات لا توصف (…) تمت معاملتنا مثل العبيد”. ويتحدث عن إقامته في النيجر والجزائر حيث “تعرض لسوء المعاملة”.
كانت صحيفة الشمس” الحكومية مهتمة بالتمييزات التي قدمها ماكي سال إلى 197 “شخصية بارزة”.
حيث كتبت: “تم تمييز 197 مواطنًا في أوامر سامية من قبل رئيس الدولة ، ماكي سال ، لصفاتهم الأخلاقية والتزامهم تجاه الأمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى