actualite

السنغال: 3.2 مليون امرأة معرضة لخطر الإصابة بالسرطان

دكار ، (APS) – قال البروفيسور مامادو ديوب ، أخصائي الأورام ومدير معهد السرطان “جوليو كوري” بمستشفى “أريستيد لو دانتك” ، إن حوالي 3.2 مليون امرأة في السغال يحتمل أن يصبن بسرطان عنق الرحم
وكان السيد ديوب يتحدث خلال مؤتمر صحفي لبرنامج التحصين الموسع (EPI) التابع لوزارة الصحة: ​​
وتحدث الدكتور عن “أهمية تحصين الفتيات بين سن 9 و 14 سنة ضد هذا السرطان”.
وأشار “مامادو ديوب” إلى أنه “سرطان شائع ، حيث سجلت 379 حالة في عام 2017 ، و 322 حالة في عام 2018 ، و 355 حالة في عام 2019 ، و 346 حالة في عام 2020. وتسجل حالة إصابة بسرطان عنق الرحم كل يوم تقريبًا”.
وقال طبيب النساء والتوليد “عمر جاساما” ، من مستشفى “أريستيد لو دانتك”، خلال المؤتمر الصحفي: إن سرطان عنق الرحم هو أحد السرطانات التي يمكن الوقاية منها ، وله لقاح فعال ”.
وأشار مدير معهد جوليو كوري للسرطان إلى حدوث “ تقدم ” مهم في مكافحة هذا المرض من خلال الحديث عن وجود برمجيات متاحة في السنغال ، والتي تُستخدم لرصد جميع السرطانات الموجودة في البلاد. وقال: “الوزارة ستوظف الوسائل اللازمة لبدء المراقبة هذا العام”.
وقال البروفيسور مامادو ديوب إنه يتم تسجيل حوالي 11317 حالة إصابة جديدة بالسرطان في السنغال كل عام ، وذلك على أساس التقديرات التي أعدتها منظمة الصحة العالمية.
وقال إن 7 إلى 8 من كل 10 أشخاص مصابين بالسرطان سيموتون بسببه.
أبلغ برنامج التحصين الموسع عن انخفاض حاد في معدل تطعيم الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 9 و 14 عامًا ضد سرطان عنق الرحم بسبب جائحة Covid-19 وأعرب عن أسفه لتراجع عدد المطعمات الى 28700 جرعة.
ويؤكد المنسق الوطني للبرنامج ، الدكتور “أوسينو باديان” ، أن البرنامج يحاول تعويض الوقت الضائع من خلال توسيع هدف حملة التطعيم هذه للفتيات في سن 15 عامًا.
تعويض الوقت الضائع يمكن أن يثير قلق الفتيات البالغات من العمر 19 عامًا ، وفقًا للبروفيسور “تانداخا دياي” ، أخصائي التطعيم ، الذي شارك في المؤتمر الصحفي لبرنامج التحصين الموسع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى