actualite

السنغال: الرئيس “ماكي سال” يعلن عن انطلاق الحوار الوطني الشامل

أعلن الرئيس “ماكي سال” يوم أمس ، الأربعاء ، أنه قرر تنظيم انطلاق الحوار مع مختلف مكونات الأمة ، في 30 مايو ، في قصر الجمهورية ، من أجل “بناء توافق دائم “حول القضايا المتعلقة بالحياة الوطنية ومستقبل البلاد.
جاء إعلان “ماكي سال” ، اثناء ترأسه اجتماع مجلس الوزراء في اليوم نفسه ، ودعا “إلى الحوار الوطني ، مذكّرًا الحكومة بالتزامها الدائم ، منذ عام 2012 ، بتعزيز الحوار مع جميع القوى الحية للأمة ، من أجل إرساء السلام والاستقرار الاجتماعي كجزء من المسيرة الحازمة نحو سنغال متقدمة بحلول عام 2035 ”.
وذكر في كلمته “بروح يوم الحوار الوطني ، الذي تأسس في عام 2016 – وإنجازات عمل اللجنة التوجيهية للحوار الوطني ، التي أعاقتها جائحة COVID-19 –
وقرر رئيس الجمهورية إطلاق حوار مع ممثلي الفاعلين السياسيين ، والاقتصاديين ، والاجتماعيين ، والثقافيين ، والزعماء الدينيين والتقليديين ، والشباب والنساء ، يوم الثلاثاء ، 30 مايو 2023 في قصر الجمهورية ، من أجل تبادل وبناء توافق دائم في الآراء حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالحياة الوطنية و مستقبل البلاد “، حسبما ورد في البيان الصحفي الصادر عن مجلس الوزراء.
وتجد المعارضة نفسها منقسمة حول مسألة الحوار الوطني ، حيث يعارض بعض قادتها بشدة فكرة الاستجابة لدعوة رئيس الدولة ، بينما يوجد آخرون أكثر استعدادًا وتأييدًا لهذه الفكرة ولكنهم وضعوا شروطًا لمشاركتهم النهائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى