actualite

الرئيس “ماكي سال” يحيي ذكرى وفاة الرئيس السابق “سنغور”

(وكالة الأنباء السنغالية) – أحيى الرئيس السنغالي “ماكي سال” ، اليوم الاثنين ، ذكرى وفاة الرئيس السنغالي السابق “ليوبولد سيدار سنغور” بمناسبة مرور 20 عاما على وفاة أول رئيس للسنغال المستقلة.
وكتب الرئيس “ماكي سال” في تغريدة على حسابه في “اتويتر”: أحيي ذكرى الرئيس “ليوبولد سيدار سنغور”. المثقف ، أحد أعظم شعراء القرن العشرين ، رجل دولة ، أول رئيس للسنغال هو مع رفاقه باني دولة السنغال الحديثة ”
وكان الرئيس “سنغور” حكم السنغال من 1960 إلى 1980 ، عندما استقال وسلم السلطة إلى رئيس وزرائه السابق ، عبده ضيوف ، على النحو المنصوص عليه في الدستور آنذاك.
وكان 20 كانون الأول (ديسمبر) 2001 يومًا مصيريًا للعالم ، ولا سيما إفريقيا والسنغال حين توفي “ليوبولد سيدار سنغور” ، الرئيس السابق لدولة السنغال المستقلة ، يوم الخميس في ولاية “فيرمونت حيث كان يعيش مع أسرته.
بعد عشرين عامًا من وفاته ، لا يزال تراثه السياسي والثقافي يلهم الأجيال ويجعل المتوفى اللامع أيقونة وكوكبًا في تاريخ السنغال 
هو مؤسس الحزب الاشتراكي السنغالي في نظر ورثته. كان أول أفريقي عمل على تجميع قواعد اللغة الفرنسية ، وأول أسود يدخل الأكاديمية الفرنسية ، وأول رئيس دولة يترك السلطة بمفرده ، في عام 1980 ، في قارة حيث يسعى رؤساء الدول بوضوح إلى التمسك بكرسي الرئاسة.
يعتبر “سنغور” رجل ثقافي ومدافع قوي عن قضية السود ، ترك الرئيس الشاعر وراءه آثارًا لا تمحى يخطط ورثته بعناية للحفاظ عليها من خلال إحياء ذكرى سنوية. وفي الذكرى العشرين لرحيله ، يعتزم الحزب الاشتراكي ، بقيادة أمينه العام الرئيس أميناتا مبينج ندياي ، تكريمه من خلال تنظيم “يوم الذكرى”. وسيشهد الحدث مراسم تأمل وصلاة بالإضافة إلى وضع إكليل من الزهور على قبر الفقيد في مقبرة “بيل إير”. كما سيشارك وفد حزبي في قداس الذكرى السنوية المخطط له لهذا الغرض.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى