actualite

الرئيس “ماكي سال”: نزاع الأراضي هو أكبر مخاطر الصراع في السنغال

 نقلت وكالة الأنباء السنغالية عن رئيس الجمهورية ماكي سال ، اليوم الخميس ، قوله: أنه يعتبر الأرض المورد الذي يولد معظم النزاعات في السنغال ، بناء على النزاعات العديدة على الأراضي التي تصل إليه.

وقال: “علينا أن نبدأ في وضع حل لقضية الأرض الحساسة. هذا هو الموضوع الذي يزعج. إنه موضوع يجب أن نتناوله بجدية. 
واضاف ماكي سال: “ يمكنني أن أخبركم ، بصفتي رئيسًا للجمهورية ، أن قضية الأرض لا تزال تشكل الخطر الأكبر للصراع في هذا البلد ”.
 
جاء ذلك خلال خطاب له في افتتاح أعمال اليوم الوطني للامركزية (JND) ، في “ديامينياديو” وقال رئيس الدولة إنه يتلقى “يوميًا من 20 إلى 50 ملفًا ساخنا تتعلق كلها بالنزاعات على الأراضي.

وأضاف أنه من الضروري ، بسبب تعقيد إدارة الأراضي ، التوفيق بين “التقليد والحداثة” ، وكذلك “الاحتياجات المحلية والمصالح الوطنية” ، مؤكدًا أن المرسوم الذي اتخذ في سبتمبر الماضي ، فيما يتعلق بتخصيص وإخراج الأراضي في المجال الوطني ، يسير في هذا الاتجاه.

ونصح ماكي سال رؤساء البلديات ، الذين يشارك الكثير منهم في أعمال ملتقى JND ، بعدم منح الأرض دون مبرر واضح وسليم.

وقال مخاطبا رؤساء البلديات: “عهدنا بهم إليكم لأنكم أنتم رؤساء بلديات” ، ودعاهم إلى “عدم الاستيلاء على أراضي بلدياتهم” ، “لتوزيعها على الوافدين . “.

واكد الرئيس موقفه قائلا: “لا يمكننا ترك هذا الوضع يدوم” ،
 كما حث عمد البلديات على “الدفاع عن مصالح المجتمع الوطني” وتجنب “خصخصة” الأراضي الوطنية.

وحذر ماكي سال من أن “العديد من المشاريع تخاطر بأن تعيق وتثقل كاهل استخدام الأراضي على أسس لا تستند إلى أي شيء على الإطلاق”.

وقال: “لقد حان الوقت بالفعل لوضع حد للانتهاكات في تخصيص الأراضي في المجال الوطني ، مع تسهيل تلبية احتياجات الزراعة والأعمال التجارية الزراعية. أنا مصمم على وضع حد لهذه المضاربة على الأرض ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى