actualite

الإبادة الجماعيةفي غزة: الجامعة العربية ترحب بدعوة الجزائر لعقد اجتماع لمجلس الأمن لتفعيل قرار محكمة العدل الدولية

رحب مجلس الجامعة العربية بمبادرة الجزائر بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ
لمجلس الأمن من أجل إعطاء القوة الملزمة لقرار محكمة العدل الدولية بشأن الإجراءات الاحترازية المفروضة على الاحتلال الصهيوني بسبب هجماته ضد الشعب
الفلسطيني في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة لاعتماد موقف موحد بشأن التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية بعد الشكوى المقدمة من جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني. لارتكابه جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

ورحب مجلس الجامعة العربية بمبادرة الجزائر “بصفتها عضوا عربيا في مجلس الأمن، والمتمثلة في الدعوة لاجتماع لمجلس الأمن، بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة”.
وذلك لتفعيل قرار المحكمة وحمل الكيان الصهيوني على تنفيذه.

كما رحب المجلس بإرسال الأمين العام للأمم المتحدة الإجراءات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية يوم الجمعة إلى مجلس الأمن، وقبول الاختصاص القضائي للدرجة الأولى.
قرار محكمة العدل الدولية بالحكم في الشكوى المقدمة من جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني، فضلاً عن رفضها طلب الاحتلال رفع القضية من جدول القضايا المعروضة على المحكمة.

كما رحب بيان مجلس الجامعة بالجهود الدبلوماسية والقانونية التي لا تزال تبذلها جنوب أفريقيا، بما في ذلك إحالتها ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية، بالإضافة إلى إحالتها إلى المحكمة الجنائية و”الاستئناف” داعية الدول المحبة للسلام والملتزمة بالقانون الدولي إلى الالتزام بهذه الجهود والمبادرات القانونية”.

إلى جانب ذلك، دعا “كافة الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، بما في ذلك مجلس الأمن”، إلى اتخاذ الإجراءات والعقوبات التي تلزم الكيان الصهيوني بتنفيذها.
وتنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي نص عليها قرار محكمة العدل الدولية والوقف الفوري لاعتداءاتها وجرائمها المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، وفقاً لقرار المحكمة.

بالإضافة إلى ذلك، يدعو البيان الصحفي إلى “اتخاذ إجراءات فورية لضمان الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية اللازمة لتلبية الاحتياجات التي يفرضها الوضع الصعب في قطاع”.
غزة، ولكن أيضًا حظر تدمير الأدلة المتعلقة بمزاعم الإبادة الجماعية وضمان حماية هذه الأدلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى