actualite

إشكالية الفقر: وتداعياته والحل الإسلامي

د. عبد الكريم جو

يعد عام 2015 عاما رمزيا من
عدة نواحٍ. إنها نقطة النهاية للمبادرة العالمية المعروفة باسم الأهداف الإنمائية للألفية (OMD) ولكنها أيضًا نقطة البداية لمبادرة أهداف التنمية المستدامة (ODD) التي هي في الواقع امتداد للأهداف الإنمائية للألفية. كل من الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التنمية المستدامة جهود منسقة من المجتمع الدولي، بقيادة الأمم المتحدة، للقضاء على الفقر في العالم. نعترف، بذلك التقدم الكبير الذي تم احرازه على الصعيد العالمي في إطار الأهداف الإنمائية للألفية ، لكن النتائج متباينة بالنسبة لبلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى, التي لم تحقق الهدف الأول المتمثل في خفض معدل الفقر إلى النصف, على سبيل المثال.
من السهل أن نرى أنه على الرغم من هذه المبادرات المختلفة، فإن التفاوتات بين الأغنياء والفقراء في العالم استمرت في الاتساع.
يكاد الفقر ان يكون مرتبطا بوشائج وثيقة مع كل من الجهل و العنف و الهجرة غير الشرعية في زمننا هذا. فالأسرة الفقيرة ,وهي المجموعة الاولى الاساسية في تكوين منظومة الفكرة للفرد, لا تستطيع ان توفر مناخا مناهضا للعنف, مثلا, وهي لا تكاد تستطيع توفير الطعام او الكساء او المسكن الملائم او الامن النفسي والامن الاجتماعي.
بعد هذه المقدمة, سنتناول في الفصل الثاني من هذه الدراسة تحليلاً لمفهوم الفقر من وجهة النظر مؤسسات التنمية ومن وجهة النظر الإسلام. وسنخصص الفصل الثالث لمناقشة جزءا من مبادرات معاصرة لمحاربة الفقر والبديل الإسلامي. وستشكل الخاتمة الفصل الأخير.

  1. مفهوم الفقر من وجهتي النظر مؤسسات التنمية والإسلام
    2.1. مفهوم الفقر من وجهة النظر مؤسسات التنمية
    وفقًا لتاونسند (2006)، فقد تطورت ثلاثة مفاهيم بديلة للفقر كأساس للعمل الدولي منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر ، وهي تدور أساسًا حول أفكار الكفاف والاحتياجات الأساسية والحرمان النسبي.
    كانت فكرة الكفاف نتيجة العمل الذي بدأه خبراء التغذية الإنجليز. مع هذا المفهوم، تعتبر الأسرة فقيرة عندما لا يكون دخلها “كافياً للحصول على الحد الأدنى الضروري من الكفاءة البدنية”.
    أثر هذا المفهوم على الممارسة العلمية والسياسات الدولية والوطنية لأكثر من 100 عام.
    تم انتقاد استخدام مفهوم “الكفاف” لتعريف الفقر لأنه يشير ضمناً إلى أن الاحتياجات البشرية هي في الأساس مادية، ويستبعد ضمنيا الاحتياجات الاجتماعية. في الواقع، ليس الانسان كائنا بسيطا يحتاج الى استبدال مصادر طاقته البدنية, فقط. إنه, في الحقيقة, كائن يجب أن يؤدي أدوارًا اجتماعية كعامل وقريب, ومواطن وجار وصديق. وبالتالي، فهو يعتمد على الخدمات التي لا يمكن تقديمها إلا بشكل جماعي. هذه الاحتياجات قابلة للتطبيق عالميًا وليس فقط في البلدان الصناعية الغنية.
    في السبعينيات من القرن الماضي، بدأ مفهوم ثانٍ – يأخذ بعين الاعتبار “الاحتياجات الأساسية” – يمارس تأثيرًا كبيرًا. يضم هذا المفهوم عنصرين اساسيين. أولاً: الحد الأدنى من احتياجات الأسرة الاستهلاكية مثل: الطعام، والمسكن، والملبس، وكذلك بعض الأثاث والمعدات. ثم الخدمات الأساسية التي يقدمها المجتمع، مثل مياه الشرب والخدمات الصحية والنقل العام والتعليم والبنية التحتية الثقافية. في المناطق الريفية ، تشمل الاحتياجات الأساسية أيضًا الأراضي والأدوات الزراعية. لعب مفهوم “الاحتياجات الأساسية” دورًا مهمًا في خطط التنمية الوطنية التي يدعمها المجتمع الدولي، ولا سيما وكالات الأمم المتحدة.
    في نهاية القرن العشرين، تم تطوير مفهوم ثالث للفقر: الحرمان النسبي. تنطبق “النسبية” كما هو مقترح هنا ، على كل من الدخل والموارد الأخرى ، ولكن أيضًا على الظروف المادية والاجتماعية (تاونسند ، 2006).
    و من الجدير ان نذكر هنا التأثير العميق لبحوث أمارتيا سين حول مفهوم الفقر منذ التسعينيات من القرن الماضي. مع سين، لم يعد يُنظر إلى الفقر على أنه فقر نقدي أو فقر في الدخل فقط, بل له أبعاد مثل التنمية البشرية أو المشاركة في أنشطة المجتمع. وهكذا، مع هذا المفهوم، يعتبر الفقر عجزا في القدرات، في مجالات الصحة والتعليم والإسكان أو المعايير الاجتماعية – وفي المؤسسات السياسية.
    أثرت آراء سين بشدة على وكالات الإغاثة. فإن الإطار المفاهيمي للقدرات والفقر كحرمان في الأبعاد المختلفة للتنمية البشرية يحتل الآن مكانة بارزة داخل المؤسسات المالية الدولية والأمم المتحدة. يمكن قراءة تأثير سين، على سبيل المثال، في فكرة التمكين التي روج لها البنك الدولي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والتي بموجبها يتمثل أحد أبعاد الفقر في الافتقار إلى القدرة على المشاركة في القرارات السياسية. يمنح هذا المفهوم صراحة بُعدًا مؤسسيًا وسياسيًا للفقر. (Sindzingre ، 2006).

    2.2. الفقر من منظور إسلامي
    ورد مصطلح الفقر عدة مرات في القرآن والسنة. ورد المصطلح في القرآن 12 مرة. يعني:
  • الاتكال على الله: يا ايها الناس انتم الفقراء الي الله و الله هو الغني الحميد (القرآن 35:15).
  • نقص الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات الأساسية. لذلك فإن الآية التي تعدد مستحقي الزكاة تضع الفقراء على رأس القائمة.
    وقد، ناقش الفقهاء المسلمون منذ قديم الفرق بين الفقير والمسكين.
    فجمهور الفقهاء يعتبرون الفقير أكثر احتياجا من المسكين. ففي سورة الكهف, مثلا, يُذكر أن للمساكين ممتلكات، في حين االله لما قارن بينه وبين الناس من حيث الثروة استخدم مصطلح فقراء (و الله الغني و انتم الفقراء).
    يوصف الفقير بأنه الشخص الذي لا يملك ما يكفي لسد احتياجاته الأساسية (طعام، مسكن، لباس، …) والذي عادة لا يتسول (القرآن، 2: 273). هذا ليس هو حال المسكين.
    السنة النبوية تسلط الضوء على بعد آخر للفقر: البعد النفسي.
    ففي مسلم من حديث أبي ذر ” قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا أبا ذر أترى كثرة المال هو الغنى؟ قلت نعم. قال وترى قلة المال هو الفقر؟ قلت نعم يا رسول الله قال إنما الغنى غنى القلب والفقر فقر القلب”
    وقال القرطبي: معنى الحديث أن الغنى النافع أو العظيم أو الممدوح هو غنى النفس وبيانه أنه إذا استغنت نفسه كفت عن المطامع فعزت وعظمت وحصل لها من الحظوة والنزاهة والشرف والمدح أكثر من الغنى الذي يناله من يكون فقير النفس لحرصه فإنه يورطه في رذائل الأمور وخسائس الأفعال لدناءة همته وبخله ويكثر من يذمه من الناس ويصغر قدره عندهم فيكون أحقر من كل حقير وأذل من كل ذليل.

من اللافت للنظر أن مفاهيم الفقر في مؤسسات التنمية قد تطورت بمرور الوقت، نتيجة للمطالب الاجتماعية وديناميكيات مماثلة. من ناحية أخرى، ظل المفهوم الإسلامي للفقر، منذ البداية، متماسكًا وعمليًا. في الواقع، يحث العديد من الآيات المؤمنين على مساعدة الفقراء. فالفقراء يشكلون صنفا من الاصناف الثمانية المستفيدة من الزكاة. لذلك، كان من الضروري إعطاء تعريف عملي للفقير لتنفيذ هذا الأمر الإلهي بشكل صحيح.
يتميز المفهوم الإسلامي أيضًا باندماج البعد النفسي. وهذا بُعد مهم في أن وضعه في الحسبان يمنع الأغنياء من الوقوع في فخ الجشع والغطرسة، وفي الوقت نفسه، يساعد الفقراء على الحفاظ على كرامتهم.

  1. مبادرات معاصرة لمحاربة الفقر والبديل الإسلامي
    3.1. مبادرات معاصرة لمحاربة الفقر
    إن اعتماد الأهداف الإنمائية للألفية من قبل جميع الجهات المانحة يمثل، بلا شك, تطورا هاما في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وقد قام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بتعديل برامجهما لتلائم هذه النماذج الجديدة، ولا سيما مع الدراسات الاستراتيجية التي يصدرها البنك، للحد من الفقر.
    خلال فترة التنفيذ، من عام 2000 إلى عام 2015، تم إحراز تقدم كبير، ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به.
    وفقًا لتقرير الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2015، انخفض الفقر المدقع بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين. في عام 1990، كان ما يقرب من نصف سكان البلدان النامية يعيشون على أقل من 1.25 دولار في اليوم؛ انخفضت هذه النسبة إلى 14٪ في عام 2015. على الصعيد العالمي، انخفض عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع بأكثر من النصف، من 1.9 مليار في عام 1990 إلى 836 مليون في عام 2015.
    إن هذا الانخفاض ليس موزعًا بالتساوي في جميع أنحاء العالم، اذ أن أفريقيا جنوب الصحراء هي المنطقة التي فيها أكبر عدد من الفقراء.
    لتوضيح شدة التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية في العالم، أظهر تقرير موضوعي نشرته OXFAM في 2015، أنه في عام 2014، كان أغنى 1٪ من سكان العالم يمتلكون 48٪ من ثروة العالم، تاركين 52٪ ل 99٪ المتبقية. والأسوأ من ذلك، أن 80٪ من سكان العالم يجب أن يكتفوا بـ 5.5٪ فقط من ثروات العالم.
    في أعقاب الأهداف الإنمائية للألفية، اعتمد قادة العالم خطة عام 2030 وهي خطة عمل تحويلية تستند إلى 17 هدفًا للتنمية المستدامة ((ODD تهدف إلى القضاء على الفقر وحماية الأرض وضمان الرخاء للجميع.
    مثل سابقتها، يعتمد هذا البرنامج على نهج ثلاثي الأبعاد للتنمية: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
    حسب ماكلوسكي (2015)، يكمن أكبر فشل للأهداف الإنمائية للألفية في استمرار مستويات التفاوتات الإقليمية في توزيع الثروة والعمالة والبنية التحتية والأمن الغذائي والتربية في الجنوب وبين الشمال والجنوب.
    بالإضافة إلى ذلك، تم “التغاضي” عن القضايا الحاسمة في مجالات العولمة والتجارة والديون والهجرة في تحليل الأهداف الإنمائية للألفية.

3.2. البديل الاسلامي لمحاربة الفقر
هناك مستويان في الاستراتيجية الإسلامية للحد من الفقر: آلية حوافز مناسبة ونظام توزيع شامل.
3.2.1. آلية الحوافز المناسبة، (تشجيع الفقراء على العمل بدلاً من التسول وحث الأغنياء على مساعدة الفقراء)
الإسلام لا يقدس الفقر ولا يعتبره حتما. في الواقع، الفقر في حد ذاته ليس عملا صالحا, بل يجب مكافحته.

  • وهكذا شجع الإسلام الإنسان على العمل:
    “يا ايها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة …”
    في هذا المقطع القرآني، حث الله المؤمنين على العودة إلى نشاطهم الاقتصادي بمجرد انتهاء صلاة الجمعة، وهو أفضل يوم في الأسبوع. لذلك حتى في يوم يكون فيه الدعاء الإلهي (الذكر) جديرًا بالتقدير، يشجع الإسلام المسلم على العمل.
    تؤكد هذه الفكرة عن قيمة العمل الأحاديث التالية:
    ” ما أكل أحد طعامًا قط خير من أن يأكل من عمل يديه، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ” البخاري
    “اليد العليا خير من اليد السفلى ، وابدأ بمن تعول ، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعفه الله ، ومن يستغنِ يغنه الله” ، متفق عليه.

روى اصحاب السنن: عن انس بن مالك رضي الله عنه: ان رجلا من الانصار، اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال “اما في بيتك شيء”؟ قال بلى حلس نلبس بعضه ونبسط بعضه، و قعب نشرب من الماء. قال:”ائتني بهما” …فاتاه بهما فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: “من يشتري هذين”؟ قال رجل: انا اخذه بدرهم. قال: “من يزد على درهم”؟ – مرتين او ثلاثا. قال رجل انا آخذهما بدرهمين. فأعطاهما اياه، و اخذ الدرهمين، و اعطاهما الانصاري، و قال: اشتر بأحدهما طعاما وانبذه الى اهلك، واشتر بالآخر قدوما فاتني به.. فشد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عودا بيده ثم قال له: “اذهب فاحتطب و بع .. ولا ارينك خمسة عشر يوما”
فذهب الرجل يحتطب ويبيع، فجاءه و قد اصاب عشرة دراهم. فاشترى ببعضها ثوبا، و ببعضها طعاما…فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هذا خير لك من ان تجيء المسالة نكتة في وجهك يوم القيامة؟ ان المسالة لا تصلح الا لثلاثة: لذي فقر مدقع، او لذي غرم مفظع، او لذي دم موجع”. ابن ماجه

من ناحية أخرى ، حث الإسلام الأثرياء على الإنفاق في سبيل الله، ووعدهم اجرا كبيرا:

  • في الدنيا “… وما انفقتم من شيء فهو يخلفه” (القرآن 34:39) ؛ و
  • و في الآخرة: “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة ………….”(القرآن 2: 261).

3.2.2. نظام التوزيع الإ
يغطي التوزيع من منظور إسلامي ثلاث مراحل رئيسية: ما قبل الإنتاج وفي مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج.
1) المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل الإنتاج أو، بعبارة أخرى، تلك المتعلقة بإتاحة الفرص بطريقة عادلة لجميع الداخلين في سوق العمل.
2) المرحلة الثانية تتم أثناء الإنتاج وتتعلق بمكافأة المشاركين في عملية الإنتاج. يطلق عليه أيضًا التوزيع الوظيفي ويحدث في أسواق الاقتصاد المختلفة:

  • سوق العمل (أجور عادلة تدفع في موعدها) ؛
  • أسواق المال (لا ربا).
  • أسواق السلع والخدمات (مراجعة تنظيم السوق حسب الشريعة).
    3) المرحلة الثالثة تغطي فترة ما بعد الإنتاج أو إعادة التوزيع التي تدعم أولئك الذين لم يساهموا في عملية الإنتاج، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون القيام بأنشطة اقتصادية.
    يمكن تصنيف إجراءات إعادة التوزيع في النظام الاقتصادي الإسلامي إلى ثلاثة أنواع:
  • الإجراءات الإجبارية الإيجابية: الميراث والزكاة.
  • إجراءات إلزامية سلبية مثل حظر الاحتكار ؛
  • اجراءات طوعية: الصدقات بأنواعها ومنها الوقف.
    يتمثل الأثر المشترك لحظر الربا ووجوب الزكاة في التخفيض للاكتناز وزيادة الاستثمار. فمع تحريم الربا ، لن يتمكن الغني من القيام باستثمارات على أساس الفائدة. كما أنه لا جدوى من الاكتناز لأن ثروته مع الزكاة ستنخفض بنسبة 2.5٪ سنويًا! وبالتالي ، من أجل الحفاظ على ثروته، سيضطر إلى القيام باستثمارات بعائد أكبر من 2.5 ٪.
    أظهر شيراز (2014) أنه لو تم جمع الزكاة وتوزيعها بشكل فعال ، فسيتم جمع موارد كافية للقضاء على الفقر في دول منظمة التعاون الإسلامي ، كمجموعة.
    الوقف هو شكل من أشكال الصدقات التي تتكون من الحفاظ على الأصول والتبرع بمنفعة الانتفاع التي تولدها للجهات الخيرية. في الشريعة الإسلامية، يُصنف الوقف ضمن فئة الصدقات الجارية، والتي تستمر فوائدها لصالح المتبرع حتى بعد وفاته.
    لقد تم تبني الوقف على نطاق واسع منذ بداية الإسلام في العصر النبوي لدرجة أن جميع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، القادرون عليه، أقاموا الوقف. استمر هذا التطور عبر التاريخ، لدرجة أن الجزء الأكبر من الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والصحة تم تحمله عبر الوقف.
  1. الختام
    تحتل مكافحة الفقر مكانة عالية في أجندة مؤسسات التنمية وفي الإسلام. لقد رأينا في هذه الدراسة أن مفهوم الفقر في مؤسسات التنمية قد تطور بمرور الوقت من رؤية الحد الأدنى، حيث يقتصر الفقر على نقص في الاحتياجات الأساسية، إلى مفهوم يشمل الاعتبارات الاجتماعية والسياسية على حد سواء.
    من جانبه، يؤيد الإسلام المفهوم الاجتماعي والاقتصادي للفقر بينما يدمج بعده النفسي. ففي محاربته للفقر، وضع الإسلام أدوات مختلفة لإعادة التوزيع وآليات تحفيز مناسبة التي يمكن أن تجعل الجهات الفاعلة إلى تبني السلوكيات المرغوبة. وهذا يفسر البعد المجتمعي للمحاربة الفقر في السياق الإسلامي.
    ومع ذلك، يجدر ملاحظة أنه على الرغم من أهمية الحلول التي اقترحها الإسلام في مكافحة الفقر، إلا أن هذه الاشكالية لا تزال منتشرة في العالم الإسلامي ، بسبب التنفيذ غير الصحيح لهذه الحلول المذكورة. لذلك يبدو أنه يتحتم اعادة النظر في كيفية تطبيق هذه التعاليم التي اثبتت فعاليتها والتي لا تزال ملائمة في العالم المعاصر.
    بعض التوصيات تبدو مفيدة لنا:
  • زيادة الترويج لتعاليم الإسلام، لا سيما في المجال الاقتصادي من خلال التأكيد على قيم مثل العمل والتضامن ؛
  • تشجيع إقامة الاوقاف في المناطق ذات الطلب الاجتماعي المرتفع مثل التعليم والصحة؛
  • تشجيع إنشاء وكالات جباية وتوزيع الزكاة من أجل إحداث تأثير اقتصادي أكبر لهذه المؤسسة

مدير عام شركة الاتقان للاستشارات والتدريب فيي التمويل الإسلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى