Politique

غامبيا : الرئيس بارو يعد بتعديل الدستور وتقليص عدد المأموريات

وعد الرئيس الغامبي، آداما بارو بكتابة دستور جديد للبلاد، يتضمن تقليصا للولايات الرئاسية.

وكان بارو يتحدث في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، هو الأول بعد إعلان فوزه في انتخابات 4 ديسمبر، حيث حصل على نسبة 53 في المائة من أصوات الناخبين، متقدما بفارق مريح على منافسه الأول حسينو دابو.

وقال بارو “أؤكد لكم (الصحفيين) وللغامبيين والعالم أجمع أننا سنقوم بإصلاحات دستورية، ستتضمن تحديدا لعدد الولايات الرئاسية”.

ولم يوضح بارو في مؤتمره الصحفي ما إذا كانت التعديلات الدستورية ستسمح له بالترشح مرة أخرى، بعد نهاية ولايته الثانية التي تبدأ في 19 يناير المقبل.

والدستور الحالي للبلاد يعود إلى عام 1997، إبان فترة حكم الرئيس السابق يحي جامي، ولا يتضمن تحديدا لعدد الولايات الرئاسية، حيث يسمح للرئيس الترشح دون قيود.

وعن الوضع الاقتصادي، قال بارو إنه سيواصل “مسلسل” التنمية وتشييد البنى التحتية.وأضاف “كما قلت سابقا، سأواصل بناء وتطوير البنى التحتية، لأن لا تنمية بدون بنى تحتية”.

وفي تعليق على الانتخابات ورفض بعض منافسيه لنتائجها، قال بارو “لا أظن أن هناك خاسرا في هذه الانتخابات، جميعنا فائزون، لأن المهم هي غامبيا”.ووعد “ببذل الجهد من أجل توحيد الغامبيين، لتنمية وتطوير هذا البلد”.

ويبدأ الرئيس الثالث لغامبيا، ولاية ثانية يواجه خلالها تحديات اقتصادية أبرزها غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، وتحدي بناء دولة المؤسسات وإرساء الديموقراطية في بلد عرف رئيسين فقط قبل آداما بارو، هما الرئيس المؤسس داودا جاوارا ويحي جامي الذي انقلب على جاوارا عام 1994 وحكم البلاد لـ 22 سنة.

القناة الإخبارية الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى