actualite

ساحل العاج: الحكم على11 متهمًا بالسجن المؤبد في هجوم جراند بسام

حكمت محكمة الجنايات في أبيدجان الأربعاء ، على 11 متهمًا بالسجن المؤبد ، بينهم سبعة غيابيين ، بتهمة الهجوم الإرهابي على بلدة غراند بسام الساحلية في كوت ديفوار ، والذي خلف 19 قتيلاً في مارس 2016.

وقال القاضي تشارلز بيني إن المحكمة وجدت المتهمين ، وجميعهم ماليين ، مذنبين بالتهم الموجهة إليهم وحكمت عليهم بالسجن مدى الحياة. وأعقبت المحكمة لائحة اتهام المدعي العام ريتشارد أدو قبل أسبوع.

المتهمون الأربعة الحاضرون ، هنتاو أغ محمد سيسي ، سيدي محمد كونتا ، محمد سيسي وحسن باري ، متهمون بالتواطؤ في هذا الهجوم من خلال مساعدة أولئك الذين يعتبرون العقول المدبرة له – غائبين عن المحاكمة – ولا سيما في تحديد هوية المتهمين. الأماكن التي أنكروا هذا.

14 متهمًا آخر هاربون أو محتجزون في مالي: سبعة منهم أيضًا حُكم عليهم غيابيًا مدى الحياة ، وبُرِّئ سبعة آخرون.

ومن بين المدانين غيابيا ميمي ولد بابا ولد المختار ، الذي اعتقل في يناير 2017 من قبل جنود من قوة برخان الفرنسية: تعتبره السلطات الإيفوارية أحد العقول المدبرة لهجوم جراند بسام ، ومن قبل سلطات بوركينا فاسو. وكان “رئيس العمليات” في هجوم آخر أسفر عن مقتل 30 شخصًا في واغادوغو في يناير 2016.

أصدرت المحكمة مذكرة توقيف دولية ضد كونتا ، قُدِّمت إليه على أنها “العقل العملياتي” للهجوم في كوت ديفوار.

وجميعهم متهمون بارتكاب “أعمال إرهابية واغتيال ومحاولة اغتيال وإخفاء مجرمين وحيازة أسلحة نارية وذخائر حرب بصورة غير مشروعة والتواطؤ في هذه الأعمال”.

قال أحد محامي الدفاع ، إريك ساكي ، “شعوري مختلط ، أنا سعيد لمن تم تبرئتهم تمامًا ، لكنني حزين على الأشخاص الأربعة الذين كان ينبغي بالنسبة لي أن يستفيدوا على قدم المساواة من قرار البراءة”.

وقال المدعي العام خلال لائحة الاتهام: “يجب إحباط أتباع هذه الأعمال الإرهابية” ، مضيفًا: “لقد واجهنا الرعب والهمجية”.

في بداية المحاكمة في 30 نوفمبر / تشرين الثاني ، اعترف أحد المتهمين ، محمد سيسي ، “بالعمل مع محمد كونتا كسائق ، لكنني لم أكن على علم بعمله القذر”.

في 13 آذار / مارس 2016 ، صعد ثلاثة مهاجمين شبان إلى شاطئ غراند بسام الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الأجانب ، ثم اقتحموا عدة مطاعم وأطلقوا بنادق الكلاشينكوف على الزبائن في الشرفة قبل أن تقتلهم قوات الأمن.

وزعم فرع القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي أن هذا الهجوم الجهادي ، وهو الأول من نوعه في كوت ديفوار ، خلف 19 قتيلاً.

كما قتل في الهجوم تسعة من كوت ديفوار ، وأربعة فرنسيين ، ولبناني ، وألماني ، ومقدوني ، ومالي ، ونيجيري ، وشخص مجهول الهوية ، وجرح 33 شخصا من جنسيات مختلفة.

أثناء المحاكمة ، حضر العديد من شهود الهجوم ، بمن فيهم صاحب أحد الفنادق المستهدفة وعضو من القوات الخاصة الذي أطلق النار على المهاجمين ، ليرويوا قصة 13 مارس / آذار 2016 في الجناح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى