actualite

د. باكاري سامب يدعو إلى إعادة فتح قسم المدرسة الوطنية للإدارة للمستعربين.

أطلق الدكتور باكاري سامب مدير منشورات تمبكتو السنغالي في مبور ، خلال عطلة نهاية الأسبوع نداء من أجل تعزيز كتابات المثقفين والكتاب السنغاليين باللغة العربية. كما طلب من رئيس الدولة إعادة فتح قسم المدرسة الوطنية للإدارة للمستعربين. وجاءت أمنيته خلال حفل توقيع كتاب “لَخَسْ” بالولفية ، بتأليف الإمام مودو مالك فال من زاوية الحاج مالك سي من امبور.

يتتبع الكتاب طريقه من السنغال إلى مصر عبر النيجر وبوركينا فاسو وتونس. وبلغت هذه الرغبة ذروتها في مصر.. حيث أكمل دراسته في الأزهر. وقد سهّل السيد عثمان جو مدير منشورات تمبكتو بالقاهر تحرير هذا الكتاب في منشورات تمبكتو في القاهرة، ولهذا يساهم في تعزيز التراث والمفكرين الناطقين باللغة العربية. في الوقت نفسه ، يعتبرها تضخيمًا للثقافة.

وبالعودة إلى كتاب بـ “Laxas”لخس” ، قال الدكتور سامب : “الكتاب يشرح تضحية ابن مبور الذي هاجر في غياب الحصول على منحة دراسية عن طريق البر عبر الصحراء الكبرى والعديد من البلدان للتحصيل العلمي والبحث عن المعرفة.
وأضاف قائلا ” اليوم ، البيانات مختلفة. يذهب العديد من شباب غرب إفريقيا في رحلات سرية مروعة لأسباب اقتصادية من خلال الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وبحسب قوله ، فقد يحمل المؤلف ، على حساب ألف تضحيات ، الكثير من الصعوبات والمشقات. دعا الشباب للتعلم من تجربته وجعلها دفة. لم تكن رحلته في السبعينيات والثمانينيات سهلة لأنه في ذلك الوقت لم يكن عبور الحدود ومواجهة تحديات معينة أمرًا سهلاً.
وعلى صعيد آخر ، قدم البروفيسور سامب طلباً إلى رئيس الدولة وإلى السلطات السنغالية في البلاد لإعادة فتح قسم المستعربين في المدرسة الوطنية للإدارة. هذه بالنسبة له فرصة وستشارك في تدريب الدبلوماسيين على اللغة العربية والتمثيل في العالم العربي.
ومن جانبه أصر محمد بشير فال ، نجل مؤلف كتاب “ لخس” ، على مسار والده الذي عاد إلى السنغال عام 1985 لممارسة مهام الإمام والمربي حتى اليوم بزاوية الحاج مالك سي في مبور.

كانت العودة من مصر لأسباب صحية ، فتأخر نشر كتاب “لخس” لأنه تمت كتابة المسودة الأولى للمخطوطة باللغة العربية لترجمتها إلى الفرنسية وتحريرها بمبادرة من البروفيسور باكاري سامب من منشورات تومبكتو بالقاهرة (مصر).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى