actualite

دكار : إنطلاق أعمال “الندوة الدولية ” حول جهود علماء الغرب الإفريقي في خدمة التراث الإسلامي

داكار 25 – 09- 2024
كتب مور لوم
عقدت كلية الدعوة الاسلامية بطرابلس بالتعاون مع جامعة الشيخ أحمد الخديم بداكار ندوة دولية حول (جهود علماء الغرب الاسلامي في خدمة التراث الاسلامي)، في يوم الأربعاء 25 إلى 26 سبتمبر 2024 في قاعة المؤتمرات بفندق ” انجامبور”، وسط العاصمة بحضور رفيع المستوى لعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين والباحثين وأساتذة الجامعات، من شتى الدول الأفريقية بهدف التعريف بجهود علماء الغرب الاسلامي في خدمة التراث الإسلامي وذلك من خلال تسليط الضوء على الدور البارز لهؤلاء العلماء، وإبراز جهودهم في مجال العلوم الشرعية واللغوية وغيرهما إما تأليفا أو تدريسا.

وقد حضر الندوة السيد الشيخ أحمد التيجان غي ممثل وزير التعليم العالي والبحث والابتكار الدكتور عبد الرحمن جوف. والدكتور جيم عثمان درامي مدير الشؤون الإسلامية وإدماج حملة شهادات اللغة العربية بالسنغال.
وفي كلمة ألقاها الاستاذ الدكتور أبوبكر محمد أبو سوير استعرض فيها أهمية هذه الندوة التي تجسد التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية في الحفاظ على الهوية الإسلامية والاعتزاز بالتراث الإسلامي.
واستعرض الدكتور عبد الاحد لوح عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الشيخ أحمد الخديم في كلمته عن أهمية هذه الندوة التي تسلط الضوء على الجهود الكبيرة والمتميزة التي قدمها علماء الغرب الاسلامي على مر العصور في خدمة التراث الإسلامي، مشيرا إلى أن هذه الندوة تأتي ثمرة من ثمرات اتفاقية الشراكة الموقعة بين جامعة الشيخ أحمد الخديم في طوبى، وبين كلية الدعوة الإسلامية في طرابلس على مجالات التعاون بين المؤسستين خاصة في مجال التنشيط العلمي.

وتحدث الدكتور جيم عثمان درامي مدير الشؤون الدينية وادماج حملة الشهادات اللغة العربية بالسنغال عن جهود علماء ” سالم” في خدمة اللغة العربية وآدابها.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية تحدث السيد شيخ أحمد التيجان غي ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث والابتكار الدكتور عبد الرحمن جوف عن أن الوزارة تولي أهمية قصوى لدعم وتشجيع مثل هذه الفعاليات العلمية، مؤكدا أن معالي الوزير يتابع الندوة عن كثب، لأن هذه الفعاليات تعتبر ضمن سياسات رئيس الجمهورية السيد بشير جوماي جاخار فاي في تطوير التعليم والحفاظ على التراث الديني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى