actualite

جوربل: ورشة عمل توعوية حول المعالجة الإعلامية للانتخابات الرئاسية

نظم المجلس الوطني للتنظيم السمعي البصري (CNRA)، بالتعاون مع مؤتمر المراسلين الشباب في السنغال (CJRS)، ورشة عمل توعوية حول المعالجة الإعلامية للانتخابات الرئاسية يوم 25 فبراير،
وأوضح رئيس المجلس “باباكار دياني” أن “اللجنة الوطنية للتنظيم الانتخابات، ترغب فيالدعم والحوار والتشاور بشأن العقوبات، وقد بادرت إلى عقد هذا الاجتماع لتحدد معا سبل ووسائل القيام بحملة انتخابية ستتم تغطيتها في إطار مقبول وطبيعي ومسؤول ومهني”.
وأضاف أن الهدف من الورشة هو “التذكير بالضوابط المطبقة على الإعلام خلال الفترة الانتخابية، لتوعية الإعلاميين بأهمية التغطية الجيدة للانتخابات الرئاسية”.
وأضاف: تشكل وسائل الإعلام،حلقة وصل مهمة في العملية الانتخابية، من خلال دورها في تشكيل وبناء الرأي العام، خلال الدعاية الانتخابية،
وأكد على أن “لديهم موقعًا فريدًا، كمرسلين ومتلقين للمعلومات، ويمكنهم لعب دور مهم كضمان، وتعزيز مساءلة أصحاب المصلحة وشفافية العملية”.
سواء كانت عناصر الاعلام مؤثرة للغاية أو أدوات اتصال قوية”، إذا استخدمت بطرق “مسؤولة ومناسبة”، ستجعل من الممكن “تعزيز الديمقراطية العملية” وسوف تساهم في إجراء انتخابات أكثر مصداقية وسلمية.
وأشار في هذا الصدد إلى أنه “في جميع الأحوال، يمكن للمعلومات المتحيزة أو الحزبية أن تؤثر على العملية برمتها”، أو أن تكون مصدرا أو محفزا على العنف، إذ “يمكننا أن نكون نحن الناشرين، بل والمضخمين للعنف المرتبط بالانتخابات”. “.
وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن انتشار العنف في جميع بلدان العالم منظم، خاصة عندما يتعلق الأمر بمراهقين،
وأكد أن الهيئة التنظيمية في السنغال “لا يمكنها التهرب من الالتزام بمراقبة هذه القضية بدقة”.
وبينما رحب حاكم ديوربيل، إبراهيما فال، بهذا النهج اللامركزي الذي تتبعه CNRA، دعا الصحفيين، إلى الوقوف بجانب القوانين واللوائح، وكذلك القواعد الأخلاقية للسلوك المهني المرتبطة بالمهنة، وإلى تغليب الشعور بالمسؤولية دائمًا. بأن تكون المواقف متساوية وموضوعية تجاه جميع الجهات الفاعلة.
من جهته، ذكّر رئيس مؤتمر الصحافيين الشباب بالسنغال، “ميغوي مرام ندياي”، بأساسيات المهنة، وضمانات التغطية الإعلامية المسؤولة. وقال: “اليوم، لا ينبغي أن يكون الحصول على المعلومات الأولى هو مصدر قلقنا، بل يجب أن يسلط الضوء على المعلومات التي تم التحقق منها”.
وتم خلال هذا اللقاء توزيع سترات صحفية على الصحفيين في المنطقة.
وتمت قراءة الفاتحة على روح الصحفي إبراهيما داكوستا، مراسل وكالة الأنباء السنغالية السابق في جوربيل، الذي وفاه الأحل يوم الأربعاء الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى