actualite

الصحف السنغالية: الوعود الانتخابية لمرشحي الرئاسيات 24 مارس

تناولت الصحف الصادرة يوم الثلاثاء الوعود الانتخابية لمرشحي الرئاسيات 24 مارس، ومشاهد العنف وتطمينات الوزير الجديد الداخلية.

تواصلت الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم السبت في جميع أنحاء الإقليم، وبدأ المرشحون التسعة عشر استقطاب الناخبين ببرامجهم ووعودهم.

صحيفة “ليز إيكو” الرئيسية، نقلت عن النرشح “أنتا باكاكار نجوم” طلبه من “المرشحين الثمانية عشر الآخرين أن يقولوا ما فعلوه من أجل البلاد، بوسائلهم الخاصة، مثلنا “.
“أمادو با” من “بينو بوك ياكار” وعد بحل مشكلة المياه في منطقة “مباكي”.
بينما يقترح محمد بون عبد الله ديون إنشاء “تحالف مشترك مع الكتلة الجمهورية والديمقراطية”.
ونشير صحيفة “أ” إلى أن ائتلاف “رئيس ديوماي”، هو المسيطر على الشوارع، “نظرًا لقدرته على التعبئة، حقق أداءً جيدًا يوم أمس في منطقة “بيكين” في ضواحي داكار”.
“أمادو با، الذي كان موضع ترحيب من طرف حشد كبير في “مباكي”، وعد سكان “مباكي” بربط طوبي ببحيرة “لاك دي غيير”، وتوظيف الشباب، وان كل شيء على ما يرام”.

صحيفة EnQuête تحدثت عن “عمليات الإغراء”. وكتبت: يعد “إدريسا سيك” بتقديم دعم كبير للقطاع غير الرسمي.
فيما يلتزم “علي نجويل ندياي” بتنشيط قطاع صيد الأسماك. يعرض “ديوماي” طموحاته لتغيير إدارة الموارد الطبيعية. ويقدم “بوبكر كامارا” التعليم المجاني للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 25 عاما.
وفي حفلة الوعود، “يتفوق العنف على الحملة الانتخابية”، كما تقول صحيفة “لو كوتيديان” ساخرة، مما يثير الاشتباكات بين نشطاء التحالف من أجل الجمهورية ونشطاء ائتلاف “رئيس ديوماي”. تقول الصحيفة: «بعد الطرود الاغتيالية، تتولى بيكين زمام الأمور.
لكن صحيفة “بيس بي” اليومية تشير إلى أنه بين المرشحين من ائتلاف “يوي أسكان وي”، لم تكن هناك “مشاهد من المعارك السياسية منذ بداية الحملة الانتخابية”. وأضاف «إنهم ملزمون باتفاقية عدم الاعتداء المستوحاة من بنود ميثاق هذا التحالف. وتشير الصحيفة إلى أن “مالك جاكو”، و”ديثي فال”، و”ديوماي فاي” (بدعم من حبيب سي والشيخ تيجان ديي) جميعهم ضد “أمادو با”.
وبحسب موقع Vox populi، أكد “مختار سيسي”، وزير الداخلية الجديد “على الاحترام الصارم لقواعد اللعبة كضامن للسلام والنظام العام”.
وفي حديثه خلال حفل التسليم مع سلفه “صديقي كابا”، الذي تمت ترقيته إلى منصب رئيس الحكومة، دعا الوزير الجديد”مختلف الموظفين السياسيين المتنافسين إلى اجتناب اي نوع من أعمال عنف أو تصريحات أو سلوك من خلال عدم مواجهة بعضهم البعض فقط على أساس الأفكار والبرامج التي يعرضونها”.
وذكرت صحيفة “ليبراسيون” أن “المواد الانتخابية قد تم نشرها بالفعل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى