actualite

السنغال: زعيم ديني يهدد رئيس الجمهورية “ماكي سال” بإرسال الجن إلى قصر الرئاسة

الزيارة السنوية ل”ليونا نياسين” ستحدث حتما.  هذا ما أكده آخر خروج للخليفة العام لهذه المدينة الشيخ أحمد تيجان نياس “أميمة”.

وذلك خلال اجتماع تحضيري حيث نصح الخليفة رئيس الجمهورية ماكي سال بعدم منع هذا الحدث الديني وقال: “أود أن أعلم رئيس الجمهورية أنه بالنسبة للزيارة لدينا هذا العام ، فإن أي شخص يقف لمنعنا ،سنواجهه ولو بالقتال، مؤكدا ، ان لديه جنود من “الجن “، وقال إذا كان الرئيس لا يزال يشك في ذلك ، فإن هؤلاء الجن سينامون في القصر.
وسمعت أن كايي أراد تنظيم جامو هذا العام ، لكن المحافظ أرسل رجال الدرك إلى هناك لحظره. أعتقد أنه المصادرة ..
وتساء خليفة “ليونا نيسين” لما ذا يمنعونا من تنظيم أعيادنا؟ في حين رئيس الجمهورية احتفل بعيد ميلاده قبل أيام في اجواء أغاني ورقصات إنه امر غير طبيعي لرئيس كان يدين لنا بالاحترام والاعتبار …

وخلال حديثه اعلن الخليفة العام ل”ليونا نياسين” أنه من الان بات يعارض رئيس الجمهورية ، وانه إذا طلب منه دعما جماهيريا ، فسيرفضه.
واضاف الخليفة العام يقول: لقد قمنا بتأجيل الزيارة العام الماضي من باب المجاملة ولكن هذا العام سنهتم بالاحتفال بها بالإرادة أو بالقوة، وإذا أراد الرئيس القتال مع الجن ، عليه أن يحاول فقط.
وأكد منعه الشرطة من دخول “ليونا نياسين” مهددا أنه إذا وطأ رجل يرتدي زيا عسكريا هناك ، سيتحول إلى حمار ، وسيحول الجن أيضا مركباتهم إلى حشرات.
ووصف رئيس الجمهورية انه يسير على خطى الفرنسيين في تعاملهم مع رجال الدين حيث كانوا يصنعون أعداء بالمجان.
يذكر ان “ليونا” مقر الخلافة الاقليدية لآل انياس بكولاخ د، وكانت “ليونا” رفضت تعليق صلاة الجمعة اثناء الجائحة في الفترة الماضية.
المصدر:: دكار آكتي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى