actualite

الرئيس “ماكي سال” يتولى الرئاسة الدورية ل”الاتحاد الأفريقي”

داكار وكالة الأنباء السنغالية) –
تولى الرئيس السنغالي ماكي سال الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي للفترة 2022-2023 ، وذلك خلال انعقاد القمة الخامسة والثلاثين للهيئة القارية ، التي افتتحت اليوم السبت في أديس أبابا. ، العاصمة الاثيوبية.
تم اختيار الرئيس “ماكي سال” من قبل نظرائه في المنظمة. حيث أيدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ترشيح السنغال في فبراير بعد قمة استثنائية عقدت عبر الفيديو.
يتولى رئيس الدولة السنغالي المنصب بعد “فيليكس ثيكيدي” من جمهورية الكونغو الديمقراطية ، المنتخب للفترة 2021-2022.
تتولى السنغال رئاسة الاتحاد الأفريقي للمرة الرابعة بعد ان ترأست المنظمة في عام 1980في عهد الرئيس ليوبولد سيدار سنغور ثم اعيد انتخابها عامي 1985 و 1992 في عهد الرئيس عبده ضيوف إبان فترة منظمة الوحدة الأفريقية التي تحولت لاحقا الى “الاتحاد الافريقي”
وتأسس الاتحاد الأفريقي رسميًا في يوليو 2002 في ديربان ، جنوب إفريقيا. والذي انبثق من منظمة الوحدة الأفريقية (OAU) التي اسسها الآباء المؤسسون في أعقاب الاستقلال. 
الاتحاد الأفريقي هو رؤية “إفريقيا متكاملة ومزدهرة ومسالمة ، يقودها مواطنوها وتمثل قوة ديناميكية على الساحة الدولية”. 
لقد تم رفض تطلعات الهيئة من خلال أجندة 2063 التي تدعو إلى “إفريقيا مزدهرة على أساس النمو الشامل والتنمية المستدامة”.
ويدعو جدول الأعمال هذا أيضًا إلى “أفريقيا التي تسودها الحكامة الرشيدة والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والعدالة وسيادة القانون ، وأفريقيا تعيش في سلام وأمن ، وأفريقيا تعمل كلاعب وشريك قوي وموحد ومؤثر في المسرح العالمي.
ويخطط الاتحاد لإطلاق رمزي لجواز السفر الأفريقي ، وإصلاح “بول كاغامي” من أجل الاستقلال المالي للمنظمة ودخول منطقة التجارة الحرة الأفريقية (ZLECA) حيز التنفيذ.
ويضع رئيس الاتحاد الإفريقي للفترة 2022-2023 على طاولته ، وفقًا للعديد من المراقبين والمحللين: “ عدة ملفات ” ساخنة ” ، لا سيما التعامل مع تبعات الجائحة Covid-19 ، ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. ، وأزمات سياسية مع انقلابات (مالي ، غينيا ، بوركينا فاسو).
سيتعين على ماكي سال أيضًا محاولة إيجاد حلول للنزاعات. بالإضافة إلى ذلك ، إصلاحات هذه المنظمة الأفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى