actualite

الخلاف بين غينيا ومنظمة استثمار نهر السنغال : رد فعل مامادي دومبويا

في الأسبوع الماضي ، علقت غينيا مشاركتها في منظمة تنمية نهر السنغال (OMVS). وأوضح رئيس المرحلة الانتقالية ، عبر صفحته على فيسبوك أمس الأحد أن القرار الذي اتخذته حكومته. ” وبحسب رئيس الدولة ، لم تعد مصالح غينيا تأخذ في الحسبان من قبل المنظمة.
سد تكلفته حوالي 812 مليون دولار
وقال : “نهر السنغال ، الذي يأخذ منبعه في Tougué ، في محافظة Labé ، شهد بشكل متناقض تجاهل مصالح بلدنا داخل هذه المنظمة شبه الإقليمية. وتشمل هذه المصالح التي أهملت منذ عقود ما يلي: تأخر كبير في تمويل سد كوكوتامبا للطاقة الكهرومائية ، بطاقة 294 ميغاوات ، بتكلفة تقديرية تقارب 812 مليون دولار. ، ونقص تمثيل بلادنا في هيئات صنع القرار الإستراتيجي في OMVS … عدم فتح رأس مال شركات للمنظمة في جمهورية غينيا. وقال العقيد مامادي دومبويا:” حتى الآن ، ليس لبلدنا نصيب في رأسمال مختلف الشركات التابعة لهذه المنظمة.
و يأسف دمبابا لعدم تعيين الغينيين في منصب نائب المفوض السامي لـ OMVS أو في مهام استراتيجية أخرى للمنظمة. في ضوء كل ما سبق ، “”
ويضيف رئيس غينيا إنه “أعلن مشروع بناء سد كوكوتامبا الكهرمائي كمشروع ذي منفعة وطنية (PIN) ، وأوعز إلى رئيس الوزراء ووزير الطاقة والهيدروليكا والهيدروكربونات بتعميق التفكير لتغيير حجم المشروع ، وتركيزه حصريًا على نطاق غينيا ، وإيجاد الحلول المالية اللازمة”.
وبالنسبة لرئيس الفترة الانتقالية ، فإن الهدف المنشود هو “الحفاظ على مصالح جمهورية غينيا”.

المصدر – سنويب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى