actualite

الاتحاد الأوروبي يخصص 100 مليون يورو للمرحلة الانتقالية في تشاد.

أعلن رئيس الوزراء للحكومة الانتقالية في تشاد باهيمي بداكي ألبير، أن الاتحاد الأوروبي، خصص 100 مليون يورو، من أصل 280 مليون دعم الميزانية ومن حيث الموازنة الفنية، لضمان نجاح الحوار الوطني الشامل حول الجانب التكنولوجي وصياغة الدستور الجديد واعتماده عن طريق الاستفتاء، وإجراء الانتخابات عامة حرة وشاملة وشفافة في البلاد.
جاء ذلك لدى حديث صحفي اليوم الخميس، في العاصمة البلجيكية بروكسيل، عقده بعد لقائه مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي حول عملية المسار لانتقالي في تشاد.
وخلال الحديث الصحفي المشترك الذي عقده رئيس الوزراء الحكومة الانتقالية في تشاد، مع المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية يانيز ليناركيتش، أشار إلى أن سبب وجوده في بروكسل من أجل دعم الشركاء التقنيين والمانحين، الذي اعتبره ضروري، لِما أسماه بالإنجاز الإيجابي والعاجل لعملية المسار الانتقالي.
وأوضح البير، أن حكومة بلاده قدمت في أغسطس الماضي، خارطة الطريق لشركائها المانحين للحصول على دعمهم، وأن بلاده تشهد وضعاً اقتصادياً ومالياً صعباً منذ عام 2015 تميز بهبوط حاد في سعر برميل النفط وانخفاض كبير في عائداتها الضريبية والتزامها النشط بمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل والآثار الضارة لوباء كوفيد-19، ولا يمكنها تعبئة الكثير من الموارد في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة لتغطية جميع التكاليف المرتبطة بالمسار الانتقالي.
وأكد رئيس الوزراء الانتقالي باداكي البير، أن نجاح العملية الانتقالية يعتمد أيضاً على البعد الإنساني وميزانية الطوارئ والحلول التقنية، مضيفاً بقوله ” وينبغي ألا يغيب عن البال أن تشاد تواصل الترحيب ، على الرغم من وضعها الصعب ، بالنازحين من ليبيا والسودان وجمهورية أفريقيا الوسطى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى